الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قرار قضائي أمريكى ضد ترامب بشأن شراء الصمت لبعد الانتخابات

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 11:20 م
ترامب
ترامب

أرجأ قاض أمريكي، اليوم الجمعة، النطق بالحكم في محاكمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب في قضية دفع أموال لشراء الصمت لما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر.

محاكمة ترامب مرتبطة بدفع أموال لشراء الصمت

وكان من المقرر أن يصدر القاضي خوان ميرشان حكمه على ترامب في 18 سبتمبر بعد إدانته في مايو في محاكمة مرتبطة بدفع أموال لشراء الصمت في الفترة التي سبقت انتخابات 2016، وهو ما جعله أول رئيس أمريكي سابق يتم أدانته بارتكاب جريمة جنائية.

لكن محاميي ترامب اعترضوا على ذلك، قائلين إن اتخاذ قرار بشأن الحكم قبل أسابيع قليلة فقط من الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر قد يؤثر على نزاهة الانتخابات، وكشفت وثائق المحكمة أن النطق بالحكم قد تأجل الآن إلى 26 نوفمبر.

 

السياسة الاقتصادية في نيويورك

 

وفي وقت سابق، قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إنه سيختار الملياردير إيلون ماسك، مالك شركة تسلا، لرئاسة "لجنة كفاءة حكومية" ليراجع حسابات الإدارة بأكملها، وذلك حال فوز ترامب في الانتخابات المقررة نوفمبر المقبل.

 

وقال ترامب في خطاب عن السياسة الاقتصادية في نيويورك اليوم الخميس: "إيلون ماسك... منحني دعمه الكامل والشامل. إنه يعلم ما يقوم به".

 

وذكر ترامب: "سأستحدث لجنة كفاءة حكومية مكلفة بمراجعة شاملة للشؤون المالية والأداء للحكومة الاتحادية بأكملها وتقديم توصيات للإصلاحات الجذرية".

 

وأضاف: "ووافق إيلون، لأنه ليس مشغولا للغاية، على ترأس فريق العمل هذا".

 

وكان ماسك هو من اقترح على ترامب في البداية تأسيس هذه الهيئة، حيث أخبر الرئيس السابق أثناء حوار استضافته منصة التواصل الاجتماعي (إكس) في أغسطس أنه هناك حاجة إلى لجنة لضمان أن يتم إنفاق أموال دافعي الضرائب بصورة ملائمة.

 

ويدعم ماسك ترامب في حملة الانتخابات الرئاسية ويشن حملات مناهضة بصورة دورية ضد المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، منافسة ترامب في انتخابات الخامس من نوفمبر.

 

كامالا هاريس

 

يذكر أنه فد قلصت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس معظم تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب بين الناخبين المحتملين في ميشيجان، وفقا لاستطلاع رأي جديد، وهو أحدث دليل على أن المرشحة الديمقراطية تلحق بترامب في سباق الرئاسة.

 

كان ترامب يحظى بدعم بنسبة 46% في استطلاع "إي بي آي سي/ إم آر إيه" الذي أُجري من 23 إلى 26 أغسطس ونُشر أمس الجمعة، مقارنة بـ 45% لهاريس. وكان ترامب يتخلف عن هاريس في تصنيف الميول، حيث حصل على 45% مقابل 46% لهاريس، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.


وفي منتصف يوليو، أظهر نفس الاستطلاع تقدم ترامب بفارق 7 نقاط مئوية بين الناخبين المحتملين على الرئيس جو بايدن، وذلك قبل أقل من أسبوع من انسحابه من السباق وفتح المجال لترشيح هاريس. وكان تقدم ترامب في تصنيف الميول على بايدن أوسع، بنسبة 45% إلى 36%.

 

وأثارت هاريس وزميلها في الترشح تيم والز حماسة الناخبين الديمقراطيين، بما في ذلك في المؤتمر الوطني للحزب الذي عُقد في شيكاغو الأسبوع الماضي. وهي تتقدم أو تتساوى مع ترامب في كل من الولايات السبع الأكثر احتمالا لتحديد نتائج السباق، وفقا لاستطلاعات بلومبرج نيوز مورنينج كونسلت.