الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

متظاهرو المناخ يغلقون متحف ريكس في أمستردام

السبت 07/سبتمبر/2024 - 04:30 م
أمستردام
أمستردام

أغلق متحف ريكس في أمستردام أبوابه اليوم السبت، "حتى إشعار آخر"، في استجابة لحصار نظمته حركة "اكستنكشن ريبيليون" (تمرد ضد الانقراض) المعنية بالمناخ.

 

وقال متحدث باسم وكالة الأنباء الهولندية (أيه.أن.بي) "سلامة الزوار والعاملين والمجموعة الفنية لها الأولوية. وأي عمل يعرض هذا للخطر غير مقبول".

 

وقام متظاهرون يرتدون ملابس صفراء بربط أنفسهم بسلاسل إلى مدخل المتحف وأناروا مصابيح صفراء لمنع الزوار من دخول أحد أشهر المواقع الثقافية في هولندا.

 

وقالوا إن هدفهم هو إجبار المتحف على قطع العلاقات مع راعيه الرئيسي بنك أي.إن.جي. وتتهم الحركة البنك بتورطه في تمويل مشاريع تضر المناخ. وقالت الحركة إن الحصار سوف يستمر حتى تلبية مطالبهم.

 

وقال متحدث باسم اكستنكشن ريبيليون لوكالة الأنباء الهولندية "من غير المفهوم أن يسمح متحف ريكس لنفسه بأنه يتم تمويله من جانب بنك أي إن جي، وهو أكبر محرك مالي لأزمة المناخ". 

 

وأضاف المتحدث إن المتحف يسمح لأكبر متسبب في التلوث بـ"إخفاء وجهه وراء الأعمال الفنية الشهيرة من التاريخ الهولندي".  

 

ومن ناحية أخرى، قال متحدث باسم البنك "إذا كان لدى اكستنكشن ريبيليون مشكلة مع السياسات التمويلية للبنك، فيجب عليهم أن يتواصلوا معنا مباشرة وليس متحف ريكس. نحن دائما منفتحون للحوار".

 

ولطالما احتجت حركة اكستنكشن ريبيليون على تمويل ما وصفته بـ"الصناعة الأحفورية".

الشرطة في لاهاي 

كانت الشرطة في لاهاي قد أعلنت في فبراير الماضي إنها احتجزت نحو 1000 ناشط مناخ اليوم السبت لإغلاقهم طريقا سريعا رئيسيا وهو نفس الطريق الذي اغلقوه عشرات المرات العام الماضي للمطالبة بإلغاء دعم الحكومة للوقود الأحفوري.

 

وفي فرنسا، تم اعتقال 45 فردا من أعضاء حركة "إكستنكشن ريبيليون" في يوليو الماضي حيث كانوا يخططون للقيام بأعمال احتجاجية ضد التداعيات الاجتماعية والبيئية للألعاب الأولمبية.