الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الدويري: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة

السبت 07/سبتمبر/2024 - 11:54 م
إسرائيل - أرشيفية
إسرائيل - أرشيفية

قال اللواء محمد الدويري نائب مدير المركز المصري للدراسات إن إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة، وذلك خلال لقاء تليفزيوني بقناة القاهرة الإخبارية.

 

وأكد اللواء محمد الدويري نائب مدير المركز المصري للدراسات إن مفاوضات الهدنة بغزة صعبة ومعقدة، وذلك خلال لقاء تليفزيوني بقناة القاهرة الإخبارية.

 

وفي السياق ذاته؛  قال السفير رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن فشل في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

كما أشار السفير رياض منصور، مندوب فلسطين بالأمم المتحدة، أنه تم عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن قبل بضعة أيام، وفي الكلمة تحدث بها أشار إلى أنه يجب الاستماع إلى مئات الألوف الذين يتظاهرون في تل أبيب والمدن الأخرى بإسرائيل، والذين يحملون المسؤولية لبنيامين نتنياهو.

نتنياهو لا يستمع لمطالب المحتجين

وأوضح «منصور»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو لا يستمع لمطالب المحتجين أو يريد أن يتم الاتفاق على الصفقة وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى الفلسطينيين وبقية العناصر الأخرى التي جاءت بمبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي عكست نفسها في مجلس الأمن، الذي صوت لصالحه 14 دولة، ولم يصوت أحد ضده.

 

وأضاف: «نضع اللمسات الأخيرة على مشروع القرار الذي هيأنا الأجواء له طوال شهر ونصف مع كل الدول العربية والإسلامية ودول عدم الانحياز والأفريقية واللاتينية والأوروبية، وسيكون في أيدي الدول في الوقت القريب، لأن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستستأنف الدورة الطارئة العاشرة بعد بضعة أيام، وسيتم التصويت على هذا القرار المرتكز على فتوى محكمة العدل الدولية التاريخية، الذي قالت من عدة مسائل أن هذا الاحتلال غير قانوني ويجب أن ينتهي بأسرع وقت».

 

وفي السياق ذاته؛ ذكرت هيئة البث الإسرائيلية إن مقترح الصفقة الذي تتم صياغته يتضمن كل النقاط الخلافية وعلى رأسها محور فيلادلفيا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إنه توجد أجواء تشاؤم بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة لكن المقترح سيقدم على أي حال، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الشرطة تعتدى على متظاهرين يطالبون بإبرام صفقة تبادل في تل أبيب، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها أن المتظاهرون يؤكدون أن نتنياهو يعرقل صفقة تبادل المحتجزين.

كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه يوجد أكثر من 500 ألف يتظاهرون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة تبادل عاجلة، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي سياق متصل؛ قال مقرر الأمم المتحدة للحق في الغذاء إنه لم يحدث في تاريخ الحروب أن جاع شعب كما حدث مع 2.3 مليون فلسطيني في غزة.

 

ذكرت فصائل فلسطينية أنه تم إطلاق النار تجاه تمركز جيش الاحتلال على جبل جرزيم في نابلس، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

عائلات الإسرائيليين المحتجزين 

كما قالت عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة إن الإسرائيليون يعرفون أن محور فيلادلفيا هو خدعة ولا يقتنعون بها، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.