الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تفاصيل زيارة وزير الزراعة لمحافظة الدقهلية والمشاركة باحتفالات عيد الفلاح

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 06:53 م
وزير الزراعة ومحافظ
وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية

تفقد الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة، يرافقه اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، القافلة البيطريه بقرية الجزيرة مركز دكرنس والتي تقدم كافة الخدمات البيطرية للمربين.

 

كما تفقد محافظ الدقهلية ووزير الزراعة، مصنع أعلاف الدواجن ومحطة إنتاج البيض بقرية ميت تمامة بمركز دكرنس والمقامة علي 8 فدان تقريبا وتضم 60 الف دجاجة وتنتج 30 مليون بيضة سنويا، بحضور اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، والمهندس محمد السيد وكيل وزارة الزراعة بالدقهليه.

 

احتفالات الدولة المصرية بعيد الفلاح  المصري

ويأتي ذلك في إطار احتفالات الدولة المصرية بعيد الفلاح  المصري ال 72 تكريماً وتقديراً لجهوده المبذولة في بناء الدولة المصرية ودعم اقتصادها.
 


وأشار المحافظ الي أن فخامة الرئيس السيسي أمر بتقديم الدعم الكامل للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر، من خلال تحسين السلالات الحيوانية من الأبقار والجاموس لزيادة إنتاج اللحوم والألبان لتوفير احتياجات المواطنين من هذه المنتجات.


كم أشار "مرزوق" الي أن القوافل البيطرية التي يتم تنفيذها الهدف منها مساعدة الفلاحين والمرابين في الحفاظ علي الثروة الحيوانية، من خلال توقيع الكشف الطبي علي الماشيه وتقديم الإستشارات البيطريه للمربين ومواعيد تلقي اللقاحات ضد الأمراض والأوبئة.


وقال " المحافظ " ما شاهدناه اليوم من صروح إنتاجية تتبع وزارة الزراعة مثل (مصنع اعلاف الدواجن ومحطة إنتاج البيض) يدعوا إلي إقامة العديد من المشروعات الزراعية لزيادة المنتجات الحيوانية ومشتقاتها.


وثمن "مرزوق" دور وزير الزراعة لتقديمه الدعم الكامل لكافة مشروعات الإنتاج الحيواني علي أرض الدقهليه نظراً لمكانة مصر الزراعية وتميز مزارعيها وفلاحيها في الإنتاج الزراعي والحيواني.

 

وشملت الزيارة تفقد محطة السلام لانتاج بيض المائدة، والتي تزيد مساحتها على ٧ فدان، والتي تم تطويرها وزيادة طاقتها الانتاجية لتبلغ حوالي ٣٠ مليون بيضة، بعد ان كانت في السابق ١٣ مليون بيضة، حيث تضم  3عنابر انتاج وعنبر تربية، بطاقة 45 الف دجاجة وعنبر التربية بطاقة 50 الف كتكوت.

 

ويتكون كل عنبر بالمحطة من 6 بطاريات كل بطارية 3 أدوار، ويوجد عدد 2 صومعة تغذية بكمية تخزين 11.500طن لكل عنبر، كما تشكل أيضا وحدات تبريد حديثة، ونظام تشغيل آلي بالنسبة للتغذية والشرب وكذلك جمع البيض.

 

جمعية ميت تمامة للإصلاح الزراعي

كما تم أيضا تفقد جمعية ميت تمامة للاصلاح الزراعي ومصنع الاعلاف  التابع بها، حيث تقع الجمعية على مساحة 676 فدان، وعدد المنتفعين بها 626 منتفع، كما تم ايضا تفقد مصنع الأعلاف والذي تبلغ طاقته حوالي  15طن كل يومين، لصالح محطة البيض.


وشدد وزير الزراعة على أهمية مضاعفة الإنتاج، وعدد منافذ التسويق وطرح الإنتاج بأسعار مخفضة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين، والحد من الغلاء والسلاسل الوسيطة.

 

وأشار فاروق الى الاستغلال الأمثل لكافة الأصول غير المستغلة، ورفع كفاءتها، وإدارتها بشكل اقتصادي يحقق العائد الأمثل، فضلا عن استمرار خطط تطوير الجمعيات ورفع كفائتها وتعميق دورها في خدمة المزارعين.


وأشاد وزير الزراعة بجهود العاملين فيما يتعلق بالتيسير على المنتفعين ودعمهم، كذلك النهوض بالمشروعات الانتاجية التابعة لجمعيات الهيئة، متوجها بالشكر لهم، وطالب بتحفيزهم، لاستمرار العمل وبذل المزيد من الجهد.


وفي نهاية جولته جدد وزير الزراعة تهنئته للفلاح المصري، رمز العطاء، والمسئول الأول عن الامن الغذائي، والانتاج، لافتا الى ان مكتبه مفتوح بشكل دائم للفلاحين، ويستمع الى مطالبهم، وشكواهم، والعمل على حلها فورا وازالة العقبات أمامهم في سبيل زيادة الانتاج ورفع مستوى معيشتهم.