الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

داعية تحسم الجدل حول قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 11:31 م
 سعاد صالح
سعاد صالح

أجابت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم الدين في الغناء، مردفة: «لا بد أن يكون هناك أناس متخصصين في تحريم الشيء».

كشف العورة والتباين والتمختر

وأضافت سعاد صالح خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلة: «لا أقول أن الفن حرام مطلقا، ولكن إذا أدى لكشف العورة والتباين والتمختر، وهنا لا يكون حلالا، الجميع يعرف الحرام والحلال».

 

واستكملت سعاد صالح بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الحلال بيِّن، وإنَّ الحرام بيِّن قد بيَّنه الله، بيَّن الحلال، وبيَّن الحرام، ما أحلَّ الله لنا، وما حرَّم علينا، وما أوجب علينا، وما سمح لنا فيه وأباحه لنا».

الراقصة التي ترتدي بدلة الرقص وتقرأ الفاتحة

كما أجابت سعاد صالح عن سؤال قول الراقصة أو المغني قبل الصعود للمسرح قائلة: «الراقصة التي ترتدي بدلة الرقص وتقرأ الفاتحة من وجهة نظري لا يجوز، ولكن نعلم هل قبل الله منها قراءة الفاتحة أو بعض الأذكار، الله العليم بشئون عباده».

 

واستنكرت سعاد صالح بعض الأعمال التي تقوم بها الزوجات للتجسس على هواتف أزواجهن، والأمر حرام شرعا.

 

وأضافت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنها لا يمكنها أن تنكر أن غطاء الرأس واجب، مردفة: «يجب أن يتم تعود الفتيات على ارتداء الحجاب بصورة تدريجية وليس مرة واحدة».

 الزواج عن طريق الإنترنت والخاطبة

وأجابت سعاد صالح خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل»، والمذاع على قناة صدى البلد، على سؤال شرعية الزواج عبر الإنترنت قائلة: «أنا ضد الزواج عن طريق الإنترنت والخاطبة، أميل للمشاركة الحقيقية بين الطرفين بعيد عن الانفراد، لأن الشيطان ثلاثهما».

 

وتابعت: «الستر من أهم سمات الشرعية الإسلامية، ولا يجوز لأي شخص أن ينشر فيديوهات حضنه لزوجته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الفعل حرام شرعا».

 حرمانية التربح من مواقع التواصل الاجتماعي

وأجابت سعاد صالح عن سؤال حرمانية التربح من مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: «في أشخاص بتعرض جسدها مقابل التربح من مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الأمر حرام، ولكن التربح من الإنترنت بصورة عامة يجب يرد عليه أناس متخصصين ويفهمون جيدا».

 

أكدت سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه يجب الصلح بين الرجل وزوجته الناشز أي المقصرة في حق زوجها قبل إتمام الطلاق بينهما.

 

وقالت سعاد خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل» المذاع على قناة صدى البلد 2، إن الأصل أن لكل من الزوجين ذمة مالة مستقلة عن الآخر، مستشهدةً بقول الله تعالى في كتابه العزيز: «للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن».

 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن: على الزوجة أن تخبر زوجها إذا حصلت على أي مكافأة مالية أو علاوة من عملها، ولا يجوز للزوج أن يأخذ مليمًا واحدًا من زوجته إلا بإذن منها.

 

واستكملت سعاد صالح: لو الزوج طلب من زوجته العاملة تعويض مالي نظير تقصيرها في حقه وحق بيته وأبنائه، يجب على الزوجة إعطاءه هذا التعويض من باب الرضا والفضل والإحسان وليس من باب الإجبار.