الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أهمهم السبانخ.. 7 عصائر ترفع مخزون الحديد بشكل سحري

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 02:36 م
البنجر
البنجر

فقر الدم من الأمراض التي يجب القلق منها خاصة وأن له تأثيرات خطيرة على صحة الجسم حال لم يتم علاجه سريعا من خلال طبيب.

ولأن الوقاية خير من العلاج، هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تحمي جسم الإنسان من خطورة مرض فقر الدم بل وتعمل على تغذية الجسم من المعادن والفيتامينات، وعلى رأسها العصائر الطبيعية.

ويستعرض موقع مصر تايمز أهم العصائر التي يجب أن تكون موجود في مطبخك بشكل دائم.

عصير الشمندر (البنجر)

يحتوي الشمندر على نسب عالية من العناصر الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك والمنجنيز والبيتين وفيتامين سي، لذا يعتبر عصير الشمندر خيار مثالي لمرضى الأنيميا لقدرته على زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم.

ويمكن دمج بعض العناصر الغذائية مع عصير الشمندر لتحقيق قيمة غذائية أعلى وطعم أفضل، مثل الجزر والبرتقال.

 عصير الطماطم

تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتقوية الدم بشكل خاص، حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، إضافة إلى الحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.

عصير القرع

يحتوي القرع على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز الصحة العامة للجسم، وتعتبر بذور القرع مصدر غني بمعدن الحديد، ويمكن تناوله في صورة عصير من خلال تقطيعه ووضعه في الخلاط والتخلص من البذور، لتحقيق أقصى استفادة من القرع.

بعض الفواكه التي تزيد الدم والتي يمكن لمرضى الأنيميا إدراجها ضمن نظامهم الغذائي:

الرمان

يحتوي الرمان على حمض الأسكوربيك الذي يعزز من نسبة الحديد في الجسم وينظم تعداد خلايا الدم، بالإضافة إلى زيادة الهيموجلوبين.

الموز

يعد الموز من الفواكه الغنية بالحديد، التي تساعد في تنظيم إنتاج الهيموجلوبين في الدم، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يعد مصدر رئيسي لإنتاج كرات الدم الحمراء.

التفاح

هناك قول شائع بأن تناول تفاحة واحدة يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب، وذلك لأنه مصدر غني بالحديد وغيره من العناصر الغذائية التي تساعد في تنظيم إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويفضل تناوله دون تقشيره للاستفادة من كافة فوائده.

عصير السبانخ

غني بالحديد ويمكن مزجه مع الفواكه لتحسين الطعم وزيادة الفوائد الغذائية

نصائح :

يجب على مريض فقر الدم أن يهتم بالراحة والنوم بالمعدل الطبيعي.

التقليل من نسبة الضغوط العصبية والنفسية والتوتر والقلق، والتي تؤثر على الصحة بشكل كبير.

يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتي تزيد من نسبة الأكسجين بالجسم مما يساعد في علاج فقر الدم.

ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل والتي تساعد على تنظيم التنفس والتقليل من التوتر، مما يزيد من امتصاص الحديد وفيتامين ب بالجسم.

الحفاظ على الوزن الصحي وتجنب زيادة الوزن.

الحرص على تناول الطعام على وجبات صغيرة بين فترات متقاربة، مع الحرص على هضم الطعام بشكل جيد.