الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

إعلام ألمانيا يبرز زيارة رئيس الجمهورية الاتحادية لمصر.. شتاينماير: عرفت سر تسميتها بـ"أم الدنيا".. الاستثمار والتبادل التجاري والثقافي

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 04:14 م
الرئيس الألماني
الرئيس الألماني

حملت زيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إلى مصر العديد من الرسائل، إذ تعد تلك الزيارة الأولى لرئيس ألمانيا منذ 25 عامًا، تناول فيها مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، جهود القاهرة لوقف إطلاق النار في غزة، إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب "دويتش فيله".

 

واستقبل الرئيس المصري نظيره الألماني في القاهرة أمس، إذ أشاد "شتيانماير" خلال اللقاء بدور الوساطة المصرية في الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

 

ودعا الرئيسان، في بيان مشترك، إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس ومنع الحرب من التصعيد إلى حريق إقليمي.

 

مصر قادرة على الابتكار


وعلى هامش الزيارة، ألقى الرئيس الاتحادي فرانك فالتر شتاينماير كلمة أمام الطلاب والمعلمين في الجامعة الألمانية الدولية، خلال زيارته لمصر التي بدأت أول أمس الثلاثاء وتنتهي اليوم الخميس، قال فيها: "عندما زرت أهرامات سقارة، شعرت مرة أخرى بهذا الانبهار الخاص، وخلال زيارتي لمصر انبهرت بمدى قدرتك على الإحساس بما يعبر عنه أيضًا مصطلح أم الدنيا، وأن مصر، مهد الحضارة، تعيش أيضًا من تراثها الغني وقدرتها على الابتكار"، بحسب موقع الرئاسة الألماني.

 

400 ألف متعلم للألمانية


وأضاف الرئيس الألماني أن العلاقات بين بلدينا في مجال التعليم هي تقليديا وثيقة ومكثفة، ويظل الاهتمام بالتعليم والعلوم مرتفعًا، بما في ذلك لغة بلدي، وعلى الرغم من صعوبة الأمر، إلا أن أكثر من 400 ألف مصري يتعلمون مفردات وقواعد اللغة الألمانية".

 

أقدم أنظمة الرعاية الصحية في العالم


وأشار الرئيس الألماني إلى أن مصر تمتلك واحدًا من أقدم أنظمة الرعاية الصحية في العالم، وواحدة من أقدم الجامعات التي لا تزال موجودة، وكانت أول دولة تمتلك عملتها الوطنية الخاصة، وفي المختبرات المحلية، اكتشف الألماني روبرت كوخ أدلة مهمة لمكافحة الكوليرا، ومجالات لا حصر لها من الحضارة، ولدت مصر دافعًا غير العالم، وأغناه، وجعله عالمًا أفضل وأكثر حكمة.

 

ترحيب بالوساطة المصرية


وقال شتاينماير: "يجب على كل جهة لها تأثير على كلا الجانبين أن تستخدم هذا التأثير، مشددًا على أن ألمانيا تفعل ذلك بكل ما في وسعها، وأن مصر تلعب أيضًا دورًا مهمًا بشكل خاص، وهو دور تقدره ألمانيا كثيرًا.

 

وبدوره دعا الرئيس المصري أوروبا إلى استخدام ثقلها الكبير في الصراع والضغط على شركائها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

الموقف الألماني من حرب غزة


ويسعى شتاينماير، لاستغلال زيارته إلى مصر لشرح الموقف الألماني من صراع غزة، وتتمتع ألمانيا تقليديًا بسمعة طيبة وحسن نية كبيرين في مصر غير أن وقوف الحكومة الفيدرالية بشكل واضح إلى جانب إسرائيل قد كلف ألمانيا الثقة والتعاطف في المنطقة.

 

تعاون طويل الأمد


ومن خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام، يود الرئيس الاتحادي تعزيز العلاقات الوثيقة والمتنامية تاريخيًا والمتنوعة بين مصر وألمانيا، حسبما أعلن مكتب الرئيس الاتحادي.

 

وتتمتع ألمانيا ومصر بتعاون طويل الأمد مع مصر في مجالات التعليم والعلوم والأعمال، وهو ما تطرق إليها الزعيمان خلال اللقاء.

 

التبادل التجاري بين مصر وألمانيا

وتعد ألمانيا أهم شريك تجاري لمصر في أوروبا ورابع أكبر شريك تجاري على مستوى العالم، وتتواجد في البلاد أكثر من 250 شركة ألمانية، بالنسبة لكثير من الناس، تعتبر مصر قبل كل شيء وجهة مثيرة للاهتمام لقضاء العطلات، يشكل الألمان أكبر مجموعة من السياح الأجانب.

 

وبلغ حجم التجارة الألمانية المصرية نحو 5.5 مليار يورو في 2022. وبعد التراجع الكبير في عدد الرحلات السياحية الألمانية إلى مصر خلال جائحة كوفيد 2020 /21، ارتفع عدد السائحين الألمان الذين يزورون البلاد بشكل ملحوظ مرة أخرى في عام 2022 بحوالي 1.3 مليون سائح، وهذا يعني أن الزوار الألمان أصبحوا مرة أخرى أكبر مجموعة من السائحين الأجانب في مصر عام 2022، كما فعلوا قبل الوباء.