الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هيئة تعليم الكبار: مبادرة محو الأمية هدفها القضاء على الأمية فى مصر

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 11:12 م
محو الأمية
محو الأمية

قال الدكتور عيد عبدالواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، إن الدولة تبذل قصارى جهدها لمكافحة الأمية قدر المستطاع.

 

مبادرة محو الأمية

 

وأكد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبدالرحمن، المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن مبادرة محو الأمية التي أطلقها الرئيس عبد لفتاح السيسي، قدمت يد العون لعدد كبير من المواطنين.

 

وتابع الدكتور عيد عبدالواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار: "كان من بين المستفيدين عم صابر، هذا الراجل المسن الذي بلغ من العمر أرذله واستطاع في عمر 103 أعوام أن يتعلم القراءة والكتابة، بل أصبح الآن قادرًا على قراءة الأدوية التي يتناولها وقراءة الإنجيل".

 

وأضاف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق هذه المبادرة لرفع وعي المواطن في مختلف الفئات العمرية، حتى تكون مصر خالية قريبًا من فئة غير القادرين على القراءة والكتابة.

 

وأشار الدكتور عيد عبدالواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار إلى أن المنيا وسوهاج من أكثر المحافظات التي ترتفع بها نسبة الأمية بصورة كبيرة، ولهذا تحرص المبادرة على الانتشار والوصول إلى أبعد الأماكن فيها، لتعليم غير القادرين والقضاء على الأمية قريبًا.

 

الهيئة العامة لتعليم الكبار

 

وكان قد أجرت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ، إختبارات مشروع المصريون يتعلمون لمحو الأمية بمحافظة الإسكندرية، بمركز شباب السيوف ١، بحضور لجنة من هيئة تعليم الكبار بالمحافظة .


جدير بالذكر أن مشروع المصريون يتعلمون لمحو الامية بمحافظة الإسكندرية يضم ١٠٠ فصل دراسي مستمر طوال العام ليخدم ١٥٠٠ دارس امي بمراكز شباب الإسكندرية، كما تتيح الوزارة فصول مخصصة لذوي الهمم .

 

يأتي برنامج مشروع المصريون يتعلمون في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة الشباب والرياضة والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار من أجل التصدي لمشكلة الأمية والقضاء عليها، وتعليم مبادئ القراءة والكتابة للكبار بجميع انحاء الجمهورية، وفقاً لإستراتيجية الوزارة لجعل مراكز الشباب مراكز خدمة مجتمعية.

 

وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، تتابع الإدارة المركزية لتنمية الشباب، العامة للبرامج التطوعية والكشفية، فتح فصول مشروع المصريون يتعلمون لمحو الامية بمحافظة الشرقية إدارة شباب ديرب نجم).


وخلال هذا الإسبوع تمت متابعة تشغيل فتح فصول محو الأمية بديرب نجم وتم التنبيه بضرورة بذل المزيد من الجهد للوصول بالنتيجة المثلي في امتحانات دورة إبريل 2024 لمحو أمية أكبر عدد من الدارسين لتصبح محافظة الشرقية خاليه من الأمية .

 

جدير بالذكر تم فتح 100 فصل دراسي لتعليم الكبار بمحافظة الشرقية من خلال مشروع المصريون يتعلمون لمحو الأمية.