الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"مصر تايمز" تفتح ملف ارتفاع أسعار العمرة 2024 (خاص)

جشع شركات أم الضوابط السبب.. ارتفاع أسعار العمرة 2024 بشكل غير مسبوق

السبت 14/سبتمبر/2024 - 02:34 م
ارتفاع أسعار العمرة
ارتفاع أسعار العمرة 2024 بشكل غير مسبوق

شهدت أسعار العمرة 2024، ارتفاعًا غير مسبوق عن الأعوام السابقة، حيث تبدأ البرامج من 35 ألف جنيهًا وتصل إلى أرقام كبيرة جدًا، وهو ما كان له صداه وسط المعتمرين.

أسعار العمرة تتوقف على سعر الريال السعودي

بداية، أسعار العمرة تتوقف على سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، والذي لم يختلف كثيرًا عن العام السابق تحديدًا والتي كانت أسعار العمرة تبدأ فيه من 28 ألف جنيهًا.

وكانت أسعار العمرة للعام السابق تبدأ من 28 ألف جنيهًا، فما وصلت الأسعار العام الحالي كبداية إلى 35 ألف جنيهًا، رغم أن سعر الريال السعودي لم يختلف كثيرًا؛ فلماذا ارتفعت أسعار العمرة بهذا الحجم العام الحالي؟.

تعرف على أهمية العمرة | كيفية التقديم على تأشيرة العمرة | عمرة مي
جشع شركات أم الضوابط السبب.. ارتفاع أسعار العمرة 2024 بشكل غير مسبوق

تواصل "مصر تايمز"، مع مصدر بغرفة السياحة، وذلك لبيان أسباب زيادة أسعار العمرة هذا العام ووصول برامج العمرة المختلفة إلى أسعار لم تصل إليها مسبقًا.

خطاب ضمان تنظيم برامج العمرة 

وبحسب المصدر، فإن وزارة السياحة والآثار قررت زيادة خطاب ضمان تنظيم برامج العمرة للعام الحالي إلى 5 ملايين جنيهًا، وهو بالتأكيد ما كان له تأثير على وجود عدد من الشركات بالسوق والتي اضطرت إلى العمل مع شركات كبرى استطاعت دفع مثل هذه المبالغ، وكان له تأثير أيضًا على الشركات الكبيرة لأن حجم المبلغ المالي المطلوب كبير جدًا، بخلاف الموسم السابق كان لا يتجاوز 100 ألف جنيه.

ووفق ضوابط العمرة 2024 والتي اعتمدها شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، منذ أيام قليلة، فإن قيمة خطاب الضمان مقسمة أنه يتم سداد تأمين مؤقت بإجمالي مبلغ 5 ملايين جنيه على أن يتم حسابه واسترداده وفقا للنظام التالي:

- مبلغ مليون وخمسمائة ألف جنيه مصري أو ما يعادله من العملة الأجنبية وفقًا لسعر الصرف في حينه لصالح وزارة السياحة والآثار الإدارة المركزية لشركات السياحة على أن يسدد بأي طريقة قانونية تقبلها الإدارة المركزية لشركات السياحة.

تعرف على أهم ضوابط العمرة ١٤٤٦ وطريقة استخراج تصريح بالتفصيل - صوت الوطن
جشع شركات أم الضوابط السبب.. ارتفاع أسعار العمرة 2024 بشكل غير مسبوق

- ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف جنيه مصري أو ما يعادله من العملة الأجنبية وفقًا لسعر الصرف في حينه لصالح وزارة السياحة والآثار (الإدارة المركزية لشركات السياحة) بموجب شيك بنكي يحرره ويوقعه الممثل القانوني للشركة السياحية (من له حق الإدارة والتوقيع أو رئيس مجلس إدارة الشركة بحسب الأحوال بنفسه في مقر الوزارة أو أن يمهر الشيك بخاتم صحة التوقيع من البنك قبل تقديمه للوزارة.

وتقوم وزارة السياحة والآثار، برد مبلغ التأمين كاملًا أو المتبقي منه بعد بعد خصم ما تم رده للمعتمر من مبالغ نتيجة الإخلال ببرنامج رحلة العمرة في حساب الشركة، وذلك في نهاية موسم العمرة أو توقفه - حسب الأحوال -.

وتشترط وزارة السياحة لرد قيمة خطاب ضمان تنظيم برامج العمرة 2024، عدم ورود شكوى ذات صلة بمبلغ برنامج العمرة إلى الوزارة خلال شهرين من تاريخ انتهاء أو توقف رحلات العمرة، وذلك لحين البت في الشكوى.

خطاب الضمان ليس السبب الوحيد لـ زيادة أسعار العمرة بعد تعديل ضوابط المشرفين  

قيمة خطاب ضمان تنظيم برامج العمرة 2024، إحدى أسباب زيادة أسعار العمرة ولكنها ليست السبب الوحيد أيضًا، حيث أجرت وزارة السياحة تعديلًا على بنود مشرفين العمرة هذا العام قبل إصدارها ضوابط العمرة.

في السابق، كان المشرف يقوم بالسفر ومعه 135 معتمرًا، والآن وفق الضوابط الجديدة فإن المشرف يقوم بالسفر ومعه 50 فردًا فقط، وهو ما يستلزم توفير مشرفين أكبر، ويٌعني مزيد من الإنفاق، وبالتالي ينعكس على أسعار العمرة.

بالرابط والخطوات.. كيفية الاستعلام عن تأشيرة العمرة 1446 عبر  visa.mofa.gov.sa| وشروط الحصول عليها
جشع شركات أم الضوابط السبب.. ارتفاع أسعار العمرة 2024 بشكل غير مسبوق

شركات السياحة لا تتحمل أي زيادات في الأسعار، ذلك يٌعد إحدى الأسباب الرئيسية لزيادة أسعار العمرة بهذا الشكل، حيث تبحث غالبية الشركات على التربح، وبالتالي فإن زيادة قيمة خطاب الضمان وتعديل بند المشرفين في ضوابط العمرة 2024، يتحملها المعتمر بنسبة كبيرة من خلال إضافة الفارق على أسعار العمرة، وبالتالي ترتفع إلى هذا القدر.

المصدر في حديثه، شدد أن وسط شركات السياحة يحتاج إلى كثير من الرقابة لإحكام السيطرة عليه، وضبط الأسعار بعد ارتفاعها الكبير بهذا القدر والشكل، خاصة وأن هناك عدد من الشركات تقوم برفع الأسعار بأشكال خيالية ومبالغ بها بحجة تقديم خدمات مميزة، وذلك على الرغم من أنه يمكن تقديم هذه الخدمات بسعر أقل.

أسعار العمرة 2024

وأسعار عمرة الموسم الجديد الاقتصادية تبدأ من 35 ألف جنيه.

وأسعار العمرة الـ4 نجوم تتراوح ما بين 40 إلى 45 ألف جنيهًا.

وأسعار برامج العمرة الـ5 نجوم تبدأ من 60 ألف جنيه.