الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الفلسطينية: اللوبي الصهيوني المؤثرة على القرار الأمريكي بشان غزة

السبت 14/سبتمبر/2024 - 08:41 م
الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

قالت الدكتورة فارسين شاهين، وزيرة الدولة لشؤون خارجية فلسطين، إن الحل الوحيد للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية هو المصالح، وأمريكا هي حليف استراتيجي لإسرائيل ولديها حلفاء في المنطقة العربية، وستوازن بين مصالحها في المنطقة، لافتة إلى أن هناك ضغط داخلي على الإدارة الأمريكية من خلال استقالة  بعض العاملين بالمؤسسات.

 
أمريكا تأخذ بالسردية الإسرائيلية

 

وأضافت شاهين، خلال حوارها مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن أمريكا لم توقف الحرب على غزة حتى الآن بالرغم من فاعليتها لأنها تأخذ بالسردية الإسرائيلية، بالإضافة إلى اللوبي الصهيوني وهو من العوامل القوية المؤثرة على القرار الأمريكي.


إسرائيل تريد إنهاء حل الدولتين

 

وواصلت: «إسرائيل تهدف من خلال توسيع عملياتها هو إنهاء حل الدولتين، وكلما توسعت في بناء المستوطنات كلما قلت المساحة المتاحة لإقامة دولة فلسطينية، وكلما زاد التقسيم سينعدم التواصل بين الفلسطينيين، فدولة الاحتلال تعمل على الاستيطان بشكل ممنهج».

 

قالت الدكتورة فارسين شاهين، وزيرة الدولة لشؤون خارجية فلسطين، إن فلسطين هي الهم الأساسي للعالم العربي، وهناك توجه للحركة بشكل متسارع وجماعي من قبل العرب تجاه حل القضية الفلسطينية، لافتة إلى أن القضية الفلسطينية معروفة وحلها معروف ولكن طلبها لإقامة مؤتمر دولي هو بهدف تكاتف جهود دول العام لوضع إطار لحل المسألة.

 

أهم شئ في حرب غزة هو إنهائها
 

وأضافت شاهين، خلال حوارها مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه يجب وضع إطار زمني للدول المعنية بالقضية وآلية لمتابعة التطورات وإخلال أحد الأطراف بالاتفاقيات، متابعة: «رأينا على مدار سنوات إفلات دولة الاحتلال من العقاب، وهو ما جعلها تقوم بما تقوم به اليوم».


وواصلت: «أهم شئ في حرب الإبادة هو إنهاء هذه الحرب، وهذا يتطلب أوسع حشد دولي، وتعمل فلسطين على مدار الساعة من خلال السفارات للتأثير على صانعي القرار والحكومات من أجل حل الدولتين».

 

الحقيقة ما حصل في قطاع غزة
 

قالت الدكتورة فارسين شاهين، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية فلسطين، إن الوضع كارثي في قطاع غزة، فأحد عشر من الهجوم والعدوان الوحشي الذي يدمر كل شيء في غزة، متابعة: «ما نراه اليوم في غزة، لم نره منذ الحرب العالمية الثانية في أي مكان في العالم، ويمكن لنا ان نتخيل مدى الدمار والتنكيل في الناس والنزوح وهدم البيوت والمساجد والكنائس والقتل».

 

وأضافت «شاهين» خلال اللقاء «الذي سنشاهده في غزة يمكن في اليوم التالي من بعد الحرب شيء سيكون مرعب، حتى أنه في تقديراتنا لما حدث في غزة لا يمكن لنا أن نتخيل إلا عندما نرى على وجه الأرض ونرى في الحقيقة ما حصل في قطاع غزة».

 

وتابعت: «نأمل أن تتوقف الحرب الآن، لأن لا يمكن أن تستمر الحرب أكثر من ذلك، وكفى هذا الدمار والقتل، والناس التي شردت والمجازر التي نراها كل يوم، واليوم كانت هناك مجزرة مرعبة في قطاع غزة، الضمير الإنساني إذا كان هناك ضمير حي يجب أن يقول كلمته ويقول كفى لهذه الحرب، التي دمرت بشكل مرعب ولا يمكنه أن يتقبله العقل الإنساني».