الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليوم.. أول مؤتمر صحفي للرئيس الايراني مسعود بزشكيان

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 11:06 ص
الرئيس الايراني مسعود
الرئيس الايراني مسعود بزشكيان

سيعقد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، مسعود بزشكيان مساء اليوم، اول مؤتمر صحفي له  منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، انه سيعقد المؤتمر الصحفي الأول للرئيس الايراني مسعود بزشكيان مساء اليوم عند الساعة 15.00بتوقيت طهران، بحضور أكثر من 300 وسيلة إعلام محلية وأجنبية.

 والجدير بالذكر  أن الرئيس بزشكيان زار الاسبوع الماضي العراق  في اول رحلة خارجية له  منذ توليه رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية واجرى مباحثات جيدة وشاملة مع كبار المسؤولين في بغداد واربيل، كما حضر قبل عدة ايام التلفزيون الايراني وشرح ما قام به منذ تشكيل حكومته.

 

وخلال مؤتمر صحفي مشترك ، صرح الرئيس الإيراني بأنه تمت مناقشة الأوضاع الجيوسياسية للبلدين الذين يُعتبران نقطة وصل بين أوروبا وآسيا، فضلا عن تشكيل لجنة خبراء في هذا الصدد. وأوضح أنهما بحاجة إلى تنفيذ اتفاقيات التعاون الأمني الثنائية من أجل التصدي "للإرهابيين والأعداء الذين استهدفوا استقرار وأمن المنطقة في الماضي".

 

من جانبه، شدد السوداني أن العراق لن يسمح لأي جهة بالاعتداء على إيران انطلاقا من أراضيه. وقال إن "الشراكة مع طهران ركيزة أساسية لتطلعات الشعبين، وروابطنا تاريخية ومتينة وقديمة بين البلدين".

 

وقدّم بزشكيان للسوداني "لوحة تضمّنت رسالة من قائد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، جدد فيها تقديره وشكره للعراق حكومة وشعبا.

 

كما كشفت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية فرزانه صادق عن محادثات مع بغداد لاستكمال المشروع الإستراتيجي لربط السكك الحديدية بين الشلامجة والبصرة، بحسب وكالة إيلنا الإيرانية.

 

 وفي وقت سابق قال الدكتور محمد محسن أبو النور، خبير السياسات الدولية، إن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان منذ أن بدأ في العمل السياسي في الثمانينيات ثم التسعينيات ثم تولى وزارة الصحة في الحكومة الثانية للرئيس محمد خاتمي في عام 2001، يعالج كل القضايا بمشرط جراح، علما بأنه كان نائبا لرئيس البرلمان في الدورة قبل الأخيرة، ما يعني أن لديه خبرة وتراكم من الخبرات والتجارب السياسية التي تمكنه من حل المشكلات الإيرانية الراهنة.

 

 

 

وتابع «أبو النور»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه وفقا للدستور الإيراني فإن منصب الرئيس يحتل المرتبة الثانية من حيث الصلاحيات في الدولة، حيث يشبه منصب رئيس الوزراء في الأنظمة الرئاسية الغربية، وبالرغم مع أن صلاحيات الرئيس في الدستور الإيراني ليست كبيرة، إلا أن لديه مساحة حركة استراتيجية وسياسية واسعة للغاية.

 

 الدستور الإيراني

 

و أوضح  إلى أن هناك مادة في الدستور الإيراني غير معروفة، هي المادة 176 التي تخول الرئيس الإيراني أن يكون هو بنفسه رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ويعين بنفسه أمين عام هذا المجلس، علما بأن هذا المجلس هو الذي يتخذ القرارات الاستراتيجية الكبرى على مستوى الحرب والأمور الدفاعية، بالتالي لديه مساحة حركة كبيرة للغاية يمكنه أن يقنع المرشد الإيراني بالكثير من الأمور مثلما فعل حسن روحاني عام 2015 وأقنع علي خامنئي بتوقيع الاتفاق النووي مع المجتمع الدولي.