الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لماذا اختارت اسرائيل هذا التوقيت لتنفيذ عملية "البيجر" في لبنان؟

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 10:27 ص
لبنان
لبنان

لبنان..أفاد موقع "المونيتور" أن توقيت الهجوم على أجهزة البيجر  "فُرض" على إسرائيل لأن أحد عناصر حزب الله بدأ يشك في أن هناك شئ غريب وغير صحيح ، وقد قُتل، لكن الشك لم يختفي  واشتبه ناشط آخر في أن أجهزة  الاتصال ربما تكون  مقرصنة.

 

لبنان..وكانت خطة إسرائيل الأصلية، بحسب التقرير، هي تفجير أجهزة التنبيه خلال حرب شاملة. ولكن أدى إدراك  عناصر  حزب الله واكتشاف ان هناك شئ غريب  في  الأجهزة إلى مناقشات مكثفة داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حول ما إذا كان يجب تنفيذ المهمة  الاحتمال أو الانتظار. وأخيرا، تقرراتخاذ الأمر.

 

لبنان..وفي صحيفة واشنطن بوست، أشار خبير إلى أنه "على الرغم من أن الكثير من المعلومات غير معروف بعد ،  فمن المحتمل أن تكون إسرائيل قد اخترقت أجهزة الاتصال  التي يستخدمها حزب الله  ووجدت طريقة للاستيلاء عليها فعليًا". ووفقا لها، "على الرغم من احتمال حدوث هجوم إلكتروني، إلا أنه من غير المرجح نظرا لطبيعة الاجهزة  "المنخفضة التقنية" التي يستخدمها عناصر حزب الله، وذلك جزئيا لتجنب المراقبة الرقمية.

 

لبنان.. لأن أجهزة الاستدعاء لا تلتقط الصوت ولا تحتوي على كاميرات فهي تشكل خطورة أقل من الهواتف المحمولة عندما يتعلق الأمر بتتبع التحركات والاجتماعات".

 

لبنان..وقال مصدر في حزب الله لقناة "العربي" القطرية، إن "الأجهزة التي انفجرت استوردها حزب الله بعد أشهر من بدء القتال، وبكميات كبيرة". وذكرت قناة "الحدث" التلفزيونية السعودية أن نحو 500 من عناصر حزب الله أصيبوا بالعمى بسبب الانفجارات.

 

لبنان..وقال طبيب زار مستشفيات صيدا لصحيفة "نيويورك تايمز"، حيث تم نقل بعض الجرحى،  إن الكثير من الناس أصيبوا بأعينهم - وأن هناك نقصًا في جراحي العيون. وقال الطبيب إن المستشفيات التي زارها كانت مليئة بالأشخاص الذين يعانون من إصابات في أعينهم ووجوههم وأيديهم، وكان الطاقم الطبي يكافح من أجل علاجهم جميعًا. 

 

لبنان..وأشار إلى أن "إصابات العين لن تكون سهلة وستتطلب علاجا طويلا". وفي الوقت نفسه، أبلغنا في لبنان أن المؤسسات التعليمية في البلاد لن تفتح أبوابها اليوم.

 

لقد حان الوقت لتحويل الثقل إلى حزب الله

 

لبنان..ولم تقبل إسرائيل أي مسؤولية عن تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان وسوريا والتي قتل فيها تسعة أشخاص على الأقل. في البداية زُعم أن وزارة الصحة اللبنانية أبلغت أن حوالي 4000 شخص أصيبوا في الحادث - بينهم 400 في حالة خطيرة،و يعد الافتراض العملي في إسرائيل هو أن حزب الله سيرد على الضربة القاسية التي تلقاها، ولن يتمكن من السيطرة عليها.

 

لبنان..ولذلك أوعز المستوى السياسي للمؤسسة الأمنية بالاستعداد لكل السيناريوهات، وفي إسرائيل يناقشون كيفية التصرف إذا شن حزب الله هجوماً واسع النطاق ـ ويفكرون في الاستفادة من الفرصة العملياتية غير المسبوقة التي أتيحت لتحصيل الثمن وإقناعه بالتوصل إلى تسوية.

 

لبنان..وذكرت مصادر مطلعة على الأمر أن حزب الله إذا صعد الوضع فإنه سيدفع ثمنا باهظا. إن انفجارات جهاز الاتصال اللاسلكي التي وقعت أمس جاءت بعد ساعات قليلة من مغادرة المبعوث الأميركي عاموس هوشستين المنطقة وإقلاعه من تل أبيب إلى نيويورك، الذي سمع من إسرائيل قدراً كبيراً من التشكك بشأن الخطوة الدبلوماسية التي كان يروج لها، وبدا قلقاً. وربما فهم إلى أين تتجه إسرائيل.


لبنان..إن قرار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بالقدوم إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل، يشير أكثر من أي شيء آخر إلى التخوف الأميركي من أننا نتجه نحو تصعيد واسع النطاق. وتحدث أوستن، الذي ستكون زيارته الثالثة لإسرائيل منذ اندلاع الحرب، أمس مع وزير الدفاع يوآف غالانت حول الوضع في لبنان.

 

لبنان..خلف الكواليس، جرت مشاورات محمومة خلال الأيام القليلة الماضية. كبار المسؤولين الأمنيين دخلوا وخرجوا من مكتبي رئيس الوزراء ووزير الدفاع، حيث كانت هناك مناقشات وسيناريوهات وردود أفعال لا حصر لها ونقاش ساخن حول الشكل الذي ستبدو عليه مواصلة الحملة في الشمال أنه قد حان الوقت لنقل ثقله إلى حزب الله. ومع ذلك، يبدو أن إسرائيل لا تريد الانحدار إلى حرب رهفا، ولذلك قررت أيضًا تجنب قبول المسؤولية عن تصرفات حزب الله التي ستؤثر الآن على استمرار الحملة إذا استمر حزب الله في حالة استنفار، فإنها ستواجه إسرائيل بتصميم أكثر من أي وقت مضى.