الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أبو الغيط يبحث مع رئيس وزراء فلسطين تطورات الوضع في قطاع غزة

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 06:42 م
أبو الغيط
أبو الغيط

 التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين بالدكتور محمد مصطفى رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة فلسطين، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن اللقاء استعرض تطورات الوضع الخطير في قطاع غزة والضفة الغربية، لاسيما مع استمرار التصعيد الإسرائيلي والسعي للقضاء على السلطة الفلسطينية، حيث أكد أبو الغيط في هذا السياق مساندة الجامعة العربية للسيد رئيس الوزراء في مهمته الصعبة والهامة في هذا التوقيت، ولكافة المساعي الفلسطينية على الصعيد الدبلوماسي والقانوني، سواء في الجمعية العامة  أو مجلس الأمن، وبخاصة فيما يتعلق بتنفيذ الالتزامات الواردة في القرار الاخير الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والخاص بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي.
 

وأوضح المتحدث أن رئيس الوزراء الفلسطيني ثمّن دور وجهود الجامعة العربية والمجموعة العربية في نيويورك في دعم القضية الفلسطينية بكافة الوسائل، وتوسيع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذا المساعي الجارية لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 

واستعرض ابو الغيط كذلك الجهود الأخيرة من تنظيم اجتماع وزاري موسع، بالأمم المتحدة في ٢٦ سبتمبر ، تحت عنوان "تنفيذ حل الدولتين"..

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، "لقد وعدت بأننا سنغير التوازن الأمني في الشمال، وهذا بالضبط ما نفعله".

 

تحذير نتنياهو للإسرائيليين

 

وحذر نتنياهو الإسرائيليين اليوم من أن إسرائيل "تواجه أياما معقدة قادمة" مع وصول القتال مع حزب الله في الشمال إلى ذروته.


وأضاف نتنياهو "من يحاول أن يؤذينا، سنضربه بقوة أكبر".


جاء ذلك في تقييم أمني في مركز قيادة القوات الجوية الإسرائيلية في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب إلى جانب وزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الليفتنانت جنرال هرتسي هاليفي وقائد سلاح الجو الميجور جنرال تومر بار.

 

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية منذ صباح اليوم سلسلة واسعة من الغارات لا تزال مستمرة، استهدفت العديد من المناطق في جنوب لبنان والبقاع الغربي، واسفرت حتى الآن عن سقوط 182 قتيلا و727 جريحا.

 

استمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الإثنين، بشن الغارات الجوية التي استهدفت المنازل في العديد من المناطق في جنوب لبنان، وعملت فرق الإسعاف والإغاثة والدفاع المدني على رفع الانقاض ونقل الإصابات.

 

تدمير عدد من المنازل فيها ووقوع قتلى



وتعرضت بلدة "بريقع" في جنوب لبنان لغارة جوية إسرائيلية بعد ظهر اليوم أدت إلى تدمير عدد من المنازل فيها ووقوع قتلى.

 

كما تعرضت بلدة "النميرية" بعد ظهر اليوم لغارة جوية إسرائيلية أدت إلى تدمر منزل يعتقد أن عائلة بأكملها قضت فيه.

 

كما استهدفت غارة منزلا في بلدة "أرنون" في جنوب لبنان وتسببت بوقوع شهداء، بحسب ما أعلنت " الوكالة الوطنية للإعلام " اللبنانية الرسمية.

 

وكذلك تعرضت بلدة "الدوير" الجنوبية لعدد من الغارات أوقعت إصابات فيها.

 

وأفادت تقارير بوقوع إصابات في بلدة "يحمر الشقيف" جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفتها.

 

كما استهدفت الغارات الإسرائيلية سيارة إسعاف تابعة لكشافة الرسالة الإسلامية في بلدة "سحمر" في جنوب لبنان، بحسب" الوكالة الوطنية للإعلام.

 

الغارات الجوية الاسرائيلية الواسعة التي استهدف المناطق الجنوبية



وعملت فرق الاسعاف والاغاثة والدفاع المدني على رفع الانقاض ونقل الإصابات الناجمة عن الغارات الجوية الاسرائيلية الواسعة التي استهدف المناطق الجنوبية.

 

وشهدت المناطق الجنوبية موجة نزوح كثيفة باتجاه العاصمة بيروت إثر الغارات التي طالت عدداً كبيراً من المناطق الجنوبية واستهدفت المنازل والطرقات.

 

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد أغار بعد ظهر اليوم على منزل في بلدة "أبل السقي" الجنوبية، مما أدى إلى اندلاع النيران فيه.

 

كما أغار على منازل في بلدة "خربة برج رحال" ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وإلحاق أضرار جسيمة بالمنازل. وأغار أيضاً على مبنى في "عرنابة" قرب بلدة "مغدوشة" في جنوب لبنان ودمره بالكامل.

 

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم غارةً عنيفة على بلدة " بنعفول" في جنوب لبنان. كما شنّ غارةً على حي "سكران" في بلدة "حاروف" وأطراف حي" المقاصد" في مدينة "النبطية" في جنوب لبنان.

 

تعرضت مؤسسة السجاد في بلدة "سحمر" في البقاع الغربي لأضرار



واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلا بين بلدتي " مشغرة" و"عين التينة" في البقاع الغربي، كما تعرضت مؤسسة السجاد في بلدة "سحمر" في البقاع الغربي لأضرار بعد استهدافها بعدة صواريخ إسرائيلية. وأدت الغارات في البقاع الغربي إلى تدمير منزل في بلدة " لبايا" ومنزل في بلدة " يحمر" ومحطة وقود وإصابة عدد من المنازل في بلدة " سحمر" وسقوط قتلى وجرحى.

 

وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية قد شنت بعد ظهر اليوم غارة جوية على منطقة "الميتم" عند أطراف بلدة "ميفدون الشمالية"، كما شنت سلسلة غارات على بلدات "الغازية" و"الطيبة و" المعشوق" "وطريق بلدة "القنطرة" في جنوب لبنان. كما شنت بعد ظهر اليوم 4 غارات استهدفت حي "النبع" وحي "الحسينية " في بلدة "لقصيبة" في جنوب لبنان وأفيد عن تدمير منزلين .كما استهدفت الغارات الإسرائيلية بعد ظهر اليوم بلدتي "البيسارية" و"الخيام" الجنوبيتين.

 

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم على منزل في بلدة "برج رحال" الجنوبية. كما تعرضت قرى عدة من قضاء "صور" والساحل البحري في جنوب لبنان لغارات متواصلة.

 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة ردا على هجوم حماس على أراضيها ، وإعلان حزب الله مساندة غزة.