الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فشلت إسرائيل في اغتياله.. من هو علي كركي الرجل الثالث في حزب الله؟

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 11:31 م
حزب الله
حزب الله

خلال الساعات الماضية، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن محاولة اغتيال القيادي علي كركي الرجل الثالث في حزب الله، خلال ضربة جوية إسرائيلية، إلا أن لم يمر ساعات إلا وأصدر حزب الله بيانا يكشف فيه حقيقة الأمر.

 

صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية كانت قد تحدثت في وقت سابق عن أن الضربة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، كانت موجهة نحو علي كركي، قائد الجبهة الجنوبية لحزب الله، مشيرة إلى أن كركي، الذي يعتبر الرجل الثالث في الحزب، كان الهدف الأساسي للهجوم.

حزب الله

 محاولة اغتيال القيادي علي كركي

 

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن كركي وطلال حمية، مسؤول الأمن الخارجي في الحزب، هما الشخصيتان البارزتان المتبقيتان من القيادة العسكرية القديمة التي كانت تحيط بالأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، هذا بعد سلسلة من الاغتيالات التي استهدفت قيادات الحزب في الأسابيع الأخيرة.

 

خليفة قائد وحدة الرضوان

 

التقارير الإعلامية تشير إلى أن علي كركي يعد خليفة إبراهيم عقيل، قائد وحدة الرضوان، الذي اغتيل يوم الجمعة الماضية، حيث يعتبر كركي أحد الشخصيات المؤثرة في العمليات العسكرية لحزب الله، وعضواً في مجلس الجهاد، وهو الهيكل القيادي المسؤول عن العمليات العسكرية للحزب.

 

حزب الله بقيادة حسن نصر الله، أصدر بيانا نفى خلاله اغتيال الرجل الثالث في الحزب على كركي، وفق مزاعم إسرائيلية، مؤكدا أنه بخير.

 

حزب الله يرد على اغتيال علي كركي

حزب الله

ونفت مصادر في حزب الله الشائعات التي تداولتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن اغتيال علي كركي، قائد الجبهة الجنوبية للحزب، خلال غارة جوية على بيروت، مؤكدة أن القيادي علي كركي في كامل صحته وعافيته وانتقل إلى مكان آمن، مؤكداً أن ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية هو محض ادعاءات غير صحيحة.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد حزب الله

 

بعد الهجوم الأخير، أصدر وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، ريوآف جالانت، بيانًا من قيادة العمليات العسكرية، أكد فيه أن إسرائيل تعمل على "تدمير ما تم بناؤه في حزب الله على مدار 20 عامًا"، مشيرًا إلى أن حسن نصر الله أصبح وحيدًا في القمة بعد هذه الضربات.

 

من هو القيادي علي كركي؟

حزب الله

تعتبر هذه الضربة ليست الأولى التي تستهدف علي كركي، حيث سبق وحاولت إسرائيل اغتياله في فبراير الماضي عبر قصف سيارة في مدينة النبطية، لكنه نجا من الحادث، كما أشارت تقارير أخرى إلى نجاته من محاولة اغتيال ثانية.

وفقًا لمصادر إسرائيلية نقلتها "يورو نيوز"، عيّن حسن نصر الله علي كركي خلفًا لفؤاد شكر، الملقب بـ"الحاج محسن"، الذي اغتيل في غارة إسرائيلية في يوليو الماضي.

 

علي كركي يشغل حاليًا منصب قائد الجبهة الجنوبية في حزب الله، ويُعتبر أحد الشخصيات الأكثر تأثيرًا في الصراع مع إسرائيل.