الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية: سنعقد مؤتمرا عن القضية الفلسطينية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 12:09 م
بدر عبدالعاطي
بدر عبدالعاطي

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، إن القضية الفلسطينية هي لب الصراع في منطقة الشرق الأوسط ولا يمكن الحديث عن أي استقرار أو أمن شامل في الشرق الأوسط بدون حصول الشعب الفلسطيني عن كامل حقوقه المشروعة وبدون وقف العدوان عن الآمنين الأبرياء.

 الملف الفلسطيني

وأضاف أنه كان لديه لقاءات كثيرة في واشنطن وتركزت على الملف الفلسطيني، كما اجتمع مع مجموعة الاتصال العربية الإسلامية وجرى مناقشة التحرك المشترك داخل أروقة مجلس الأمن والأمم المتحدة، والعمل على الوقف الفوري للمذابح وضمان النفاذ الكامل للمساعدات بغزة ووقف العدوان عن الضفة الغربية.

 

وتابع أن هناك مواقف عربية وإسلامية واحدة ومتطابقة وسنعمل في الأيام القادمة على الدفع بها، كما أن هناك مؤتمرا كبيرا حول القضية الفلسطينية سيتم استضافته بالتعاون بين المجموعة العربية والاتحاد الأوروبي وسيشارك به عدد كبير من الدول الأعضاء، مشددا على أن الجهود المصرية لن تتوقف مع الأشقاء في قطر والأصدقاء في أمريكا للوصول إلى وقف فوري لإطلاق نار والتوصل إلى صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن وعدد من المعتقلين الفلسطينيين.

 

كما التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بوزيرة الخارجية الكندية ميلاني چولي، وذلك خلال اجتماعاته المُكثّفة ضمن الفعّاليات الجارية لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

 

شهد اللقاء التأكيد على العلاقات الثنائية الوطيدة والتي يشهدها البلدان وهما يحتفلان هذا العام بمرور سبعين عاماً على العلاقات. 

 

كما تم التباحُث حول سبل الارتقاء بأواصر التعاون على كافة المستويات وفي جميع المناحي، وعلى رأسها الدفع قدماً بالمزيد من أنشطة تعزيز التعاون الاقتصادي لما فيه مصلحة البلديّن والشعبيّن، بما في ذلك مواصلة دعم نمو التبادل التجاري.

مجال الإصلاح الاقتصادي

واستعراض وزير الخارجية لجهود الدولة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي، دافعاً بأهمية تشجيع الاستثمارات الكندية لاغتنام الفرص الواعدة وسط المناخ الاقتصادي المصري وما اتخذته مصر من إجراءات هيكلية مشهود لها دولياً، فضلاً عن حوافز الاستثمار.

 

تطرّق الحديث إلى اتفاق وزيريّ خارجية مصر وكندا على السعيّ نحو ضخ المزيد من الزخم الإيجابي في العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب، والعمل على مواصلة تعزيز مقدار التعاون والتنسيق في المجالات الثنائية المتشعبة.