الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

استعدوا للشتاء.. أفضل المشروبات الطبيعية لتقوية مناعتك

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 03:14 م
مشروبات طبيعية
مشروبات طبيعية

يتعرض الجهاز المناعي للضعف أحيانا ومع بداية فصل الشتاء يوجد العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ومع بداية الشتاء هناك بعض المشروبات الطبيعية التي تقوي جهازك المناعي ويعززه.

 

ويأتى من أبرز هذه المشروبات الدافئة..

يمكن للمشروبات التالية أن تعزز مناعة الجسم وتقي من الأمراض:

الشاي الأخضر لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.

مشروب الكركم الساخن، فهو يحتوي على الكركمين.

الشاي الأسود، فهو يحتوي على فينولات متعددة.

الشاي الأبيض، لاحتوائه أيضاً على مضادات أكسدة قوية.

شاي الزنجبيل فهو غني بالفوائد للمناعة وتعزيز الصحة.

الزنجبيل:

 يعتبر مشروب الزنجبيل من المشروبات الشتوية التي تعطي الجسم الطاقة والنشاط بطريقة سريعة، ويساعد أيضاً على التقليل من السعرات الحرارية في الجسم بإضافة نصف ليمونه، يوضع ملعقة زنجبيل مع نصف ليمونة في كوب ثم نقوم بوضع الماء الساخنة ويفضل تناوله قبل النوم مباشرة.

 

غالبًا ما ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول مشروب الزنجبيل بالعسل للتخلص من نزلات البرد وتعزيز مناعة الجسم، أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل لديه القدرة على الوقاية من سرطان المعدة والدم والجلد والبنكرياس والقولون والثدي والكبد.

مشروب الكمون

يشتهر مشروب الكمون بخصائصه العلاجية لاضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن فوائده لا تقتصر على ذلك فقط، بل يساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي وتخفيف أعراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل السعال الناتج عن فيروس كورونا ونزلات البرد والإنفلونزا.

طريقة تحضير مشروب الكمون

لتعزيز القيمة الغذائية لمشروب الكمون، يُنصح بتحضيره بأوراق الريحان والفلفل الأسود وتحليته بعسل النحل، في ضوء الخطوات التالية:

- ملء وعاء بالماء ورفعه على النار.

- وضع نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون و 5 أوراق من الريحان ونصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون في الوعاء.

- إبقاء الوعاء على النار لمدة 5 دقائق.

- ترك المشروب جانبًا حتى يبرد.

- إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى المشروب.

الزعتر:

 يعتبر مشروب الزعتر بالعسل الأبيض مع ملعقة صغيرة حبة البركة، شرب هذا المشروب يساعد على علاج الاحتقان في الزور ويعطي الجسم النشاط والحيوية، ويساعد على تقوية المناعة.

الثوم

تشير الدراسات إلى أن الثوم يمكن أن يكون فعالًا ضد الأنفلونزا A و B، وفيروس نقص المناعة البشرية، والالتهاب الرئوي الفيروسي، والفيروسات الأنفية، حيث تعود الفوائد الصحية القوية للثوم إلى وجود مركب يسمى الأليسين، والذي يعطي الثوم رائحة مميزة وطعمًا قويًا.