الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

ضبط طبيبين لاتهامهما بالتحرش بالسيدات خلال توقيع الكشف الطبي بالعيادة في الأقصر

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 01:40 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، القبض على طبيبين، لاتهامهما بالتحرش بالسيدات المترددات عليهما بمحل عملهما خلال توقيع الكشف الطبي عليهن بالأقصر.

 

 ضبط طبيبين لاتهامهما بالتحرش بالسيدات خلال توقيع الكشف الطبي بالعيادة في الأقصر

 

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان لها، إنه إطار جهودها لكشف ملابسات تداول مقطع صوتي على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن محادثة بين طبيبين بمحافظة الأقصر يتحدثان حول طرق قيامهما بالتحرش بالسيدات المترددات عليهما بمحل عملهما خلال توقع الكشف الطبي عليهن.

وأضافت وزارة الداخلية أنه أمكن تحديد وضبط الطبيبين المذكورين، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية.


وتداول عدد من الشباب محادثة جماعية بين هؤلاء الأطباء على منصة إكس يتفاخرون فيها بتصرفاتهم هذه، إذ تحدث فيها أحدهم وهو طبيب أسنان عن تحرشه بمرضاته خلال خضوعهن للفحص، وقال: البنت بتكون واضح عليها إنها عايزة تعمل كدة، بيبان عليها من طريقة كلامها مع الدكتور، والموضوع بيكون باين أوي، وإحنا مش بنتحرش بيها غير لما بنلاقي اللي قدامنا هو اللي بيبادر بكدة، وأنت بيكون قدامك اختيارين، يا إما تدخل معاها في جدال أو تدخل معاها في الحوار، أو إنك تكون مكسوف وتقعد ساكت باحترام والموضوع بيحصل أحيانًا مش دايما.

 

 

وفي وقت سابق، أعلنت النقابة العامة للأطباء، أنها بدأت تحقيقا واسعا بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة من الشباب - يدعي عدد من بينهم أنهم أطباء - يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم.
 

لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء

 

وأوضحت النقابة أنه حال ثبوت أنهم أطباء، سيتم استدعائهم فورا للتحقيق  أمام لجنة آداب المهنة بالنقابة، و إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.
 

وتواصل نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي مع نقابة أطباء الأسنان ، بشأن ما ورد في الفيديو من اتهامات موجهة أيضا لأحد الشباب يدعى أنه طبيب أسنان، للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده حال ثبوت ذلك.
 

وشددت النقابة، على أن لائحة آداب المهنة، تؤكد ضرورة أن على الطبيب أن يكون قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا، أميناً على حقوق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية الواجبة، منزهاً عن الاستغلال بجميع صوره لمرضاه أو زملائه أو تلاميذه، وأن يراعى الأمانة والدقة في جميع تصرفاته وأن يلتزم السلوك القويم وأن يحافظ على كرامته وكرامة المهنة مما يشينها وفقاً لما ورد في قسم الأطباء وفى لائحة آداب المهنة. 
 

وتؤكد النقابة على أنها تواجه أي مخالفات لأعضاءها في حال ثبوتها بكل حسم، وأن أي طبيب يخرج عن قواعد ولائحة آداب المهنة والأصول الطبية المستقر عليها والمعمول بها، يتم إحالته للجنة تحقيق وللهيئة التأديبية؛ لتحديد العقوبة المستحقة عليه، والتي قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء ما يترتب عليه منعه من ممارسة مهنة الطب .