الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 12:52 م
نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

دعا رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اليوم، إلى تفعيل مقترح التهدئة التي قدمته الولايات المتحدة وفرنسا بدعم من الأتحاد الأوروبي.

استعداد لتطبيق القرار الأممي

وأكد “ميقاتي” في مؤتمر صحفي من بيروت" أن الحكومة اللبنانية مستعدة لتطبيق قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني وتأمينها بالتعاون مع والتنسيق مع قوات حفظ السلام في لبنان اليونفيل.

 

وأوضح رئيس الوزراء اللبناني، أن الحل الوحيد للأزمة هو وقف إطلاق النار وتتنفيذ قرار 1701 لتهدئة الوضع في جنوب لبنان.

 

وكشف عن اتفاق له مع رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أن عقب تطبيق وقف إطلاق النار سيتم الدعوة إلى جلسة لانتخاب رئيس جمهورية جديد يكون توافقيًا وليس لفرض شخص على أحد.

 

وأكمل أن الحكومة اللبنانية تعمل  على تأمين مراكز إيواء النازحين ونطالب بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات للبنانيين في ظل هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد.

 

ومن جانبه قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم،  الحزب سيختار أمينه العام الجديد عقب اغتيال الأمين العام السابق حسن نصر الله في أقرب وقت.

 

موعد اختيار الأمين العام للحزب 

وذكر “قاسم” في كلمه له اليوم: "سنختار أمينا عاما للحزب في أقرب فرصة وبحسب الآلية المعتمدة للاختيار وسنختار القيادات والمراكز بشكل ثابت"، مضيفًا أن :" في هيكلية الحزب يوجد نواب للقادة وبدائل احتياط جاهزة عندما يصاب القائد في أي موقع كان".

 

أكد نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، اليوم، أن  الحزب مستعد لمواجهة التدخل البري الإسرائيلي المتوقع بجنوب لبنان.

 

كما أكد "قاسم" في كلمة له أن: "ما نقوم به هو الحد الأدنى كجزء من المعركة والخطط الموضوعة.. والقتال قد يكون طويلا والخيارات مفتوحة أمامنا"، مشددًا على أن إسرائيل لم تستطيع تدمير قدراتنا العسكرية المختلفة كاشفًأ عن الحزب قام بقصف: "معاليه أدوميم وحيفا ومواقع إسرائيلية أخرى وعملياتنا مستمرة بالوتيرة نفسها".

 

وشدد على أن إذا اعتقدت إسرائيل أن تصميمها على جرائمها يحقق لها أهدافها فهي واهمة، مضيفًا أن: "هذا الشعب العظيم الذي وقف في مهمات صعبة وقف الآن وسنفوز كما فزنا عام 2006 على العدو الإسرائيلي".