الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ150 جنيه في عداية الطماطم الواحدة

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 01:15 م
الطماطم
الطماطم

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

 سعر عداية الطماطم 

وأضاف عبدالرحمن أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  إلى 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيه في العدايه الواحده  ليباع كيلو الطماطم من 20 الي 25 جنيه  للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيه الأيام القليله الماضيه.

سبب الانخفاض

وأشار نقيب عام الفلاحين أن سبب الانخفاض يرجع الي ظهور طرح العروه الخريفيه وبشائر العروه الشتويه المبكره مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدات الاسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيره التي تقوم بها الحكومه للسيطرة علي الارتفاع الكبير في اسعار الطماطم من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق باسعار مناسبه وبكميات كافية.

 أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر

وأكد أبو صدام أن تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروه الشتويه سيؤدي الي انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر مع تحسن الاحوال المناخيه وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

 

أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولة تقوم بعمل مبادرات من أجل تخفيف العبء على المواطنين، موضحًا أن السبب في ارتفاع بعض الأسعار يرجع لـ التغيرات الجوية، وقلة المعروض.

رئيس شعبة الخضروات والفاكهة

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "ساعة حوار" تقديم الإعلامي إسماعيل الجعبيري، أن وزير التموين أطلق مبادرة "من البيت للغيط" من أجل توفير السلع بأسعار مخفضة، معلقًا :" في سلع تشهد زيادة بالأسعار منها المبرر ومنها غير المبرر".

 

ولفت إلى أن وفرة المعروض سينتج عنه انخفاض في الأسعار، وأن الفترة المقبلة سيكون هناك انخفاض بأسعار الطماطم، والبطاطس، مؤكدًا أن هناك منافذ تابع لوزارة الزراعة والتموين، من أجل أن يكون هناك كثرة في المعروض.

وكشف أن أسعار الطماطم ستنخفض خلال الفترة المقبلة، بعد أن تتوافر الطماطم في الأسواق، مؤكدًا أن هذه الفترة فاصل زراعة، وبعد جني المحصول الجديد الطماطم ستنخفض الأسعار.