الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لأول مرة.. وزير الزراعة يكشف السبب الرئيسي في أرتفاع أسعار الطماطم

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 10:48 م
الطماطم
الطماطم

قال علاء فاروق وزير الزراعة، إنّ الطماطم شهدت مشكلة في السعر، موضحًا: "التغيرات المناخية أثرت نوعا ما على المحصول، وبالتالي، فإننا نشهد شهرا به قلة إنتاج، وتكون الطماطم الموجودة في السوق طماطم الصوب مرتفعة الأسعار".

 

سيبدأ إنتاج العروة القادمة في بني سويف والمنيا 

وأضاف "فاروق"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج "90 دقيقة"، عبر قناة "المحور": "سيبدأ إنتاج العروة القادمة في بني سويف والمنيا خلال منتصف الشهر الحالي إلى نهاية الشهر ذاته، وهذا ما سيؤدي إلى ردود فعل إيجابية".

 

وتابع وزير الزراعة: "العروة الجديدة ستكون في أقل من شهر، والدولة حريصة على مزارعنا ومنح أسعار عادلة، وبالتالي، فقد أعلنا أن سعر القمح في موسم 2024-2025 سيكون 2200 جنيه للأردب وهذا أعلى من السعر العالمي، ورفعنا أسعار توريد قصب السكر إلى 2500 جنيه للطن بدلا من 2000 جنيه و1900 جنيه".

 

سنعمل على تزويد إنتاجية مزارعينا

قال علاء فاروق وزير الزراعة، إنّ المصريين لن يشهدوا أزمات في السكر مرة أخرى، موضحًا: "الدنيا هتبقى أحسن، فنحن نركز على زيادة الإنتاج، ونسعى إلى الاهتمام بالإرشاد الزراعي ليستغل المزارع كل نقطة مياه".

 

وأضاف "فاروق": "سنعمل على أن تزيد إنتاجية مزارعينا نحو 10%، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار، وبخاصة أننا لدينا أكثر من 10 مليون مغترب من الدول الشقيقة نستضيفهم في مصر".

 

وتابع وزير الزراعة، أنّ الوزارة تمس أكثر من 50 مليون مواطن مصري، مشيرًا، إلى أن الوزارة ستتعاون مع الجهات المعنية لتقديم قروض مدعمة وميسرة لدعم الزراعات المختلفة بالتنسيق مع البنك الزراعي ومراكز تجميع الألبان وغيرها.

 

وأشاد، بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، بعدما وفّرت للمواطنين حياة كريمة في كل جوانب الحياة مثل المسكن والصرف الصحي ومياه الشرب والطرق والبنية التحتية ودعم المرأة الريفية من خلال المشروعات المختلفة.

 

وزير الزراعة: نقف يد بيد مع الفلاح المصري وتكثيف التوعية بإعادة تدوير المخلفات لتحقيق عائد إقتصادي.

وكان قد أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك تنسيق مشترك بين كافة الجهات الحكومية المعنية، وعلى رأسها وزارتي الزراعة والبيئة، للحفاظ على البيئة، ودعم المشروعات التي تعتمد على المصادر النظيفة، والتي تساهم في تقليل التلوث البيئي.

 

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة: "من أجل بيئة نظيفة" والتي نظمتها الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والنائب أحمد عبدالجواد نائب رئيس حزب مستقبل وطن والأمين العام، ورؤساء اللجان بمجلسي النواب والشيوخ، وبعض أعضاء المجلسين، فضلا عن عدد من قيادات وزارة الزراعة.