الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا: تسيير رحلات جوية ونشر جنود لعمليات الإجلاء من لبنان

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 12:07 م
بريطانيا
بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم، أنها قامت باستئجار رحلات جوية جديدة وذلك لإخلاء البريطانيين من لبنان، على أثر توتر الأوضاع هناك مع استمرار التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

رحلات جوية جديدة

وقالت الحكومة في بيان: "لرحلات الجوية ستستمر "ما دام الوضع الأمني ​​يسمح بذلك" وإنها تعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للرحلات التجارية للمواطنين البريطانيين."

 

وذكرت وكالة “استشويد برس” أن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي يوم الأربعاء قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص حيث تم نشر حوالي 700 جندي وموظف في وزارة الخارجية وضباط قوة الحدود في قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص للمساعدة في خطط الإجلاء.

 

وتابع البيان الحكومي: "المواطنون البريطانيون وأزواجهم وشركاؤهم وأطفالهم دون سن 18 عامًا مؤهلون. سيحتاج المعالون الذين ليسوا مواطنين بريطانيين إلى تأشيرة صالحة تمنحهم إقامة لمدة ستة أشهر كحد أقصى في المملكة المتحدة."

 

أعلنت اليابان، اليوم، أنها سترسل طائرتين عسكريتين إلى الأردن واليونان وذلك استعدادًا لعملية نقل جوي لرعاياها من لبنان، مع تفاقم الأوضاع البلاد وتوسع المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وذكرت وكالة استشويد برس، أنه من المتوقع أن تصل طائرتا نقل من طراز C-2 إلى الأردن واليونان يوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن  كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني/ يوشيماسا هاياشي نفيه إصابة نحو 50 مواطنًا يابانيًا في لبنان.

 

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إن مسيرة انفجرت بالجليل الغربي وتم رصد إطلاق 25 صاروخا تجاه الجليل الأعلى، وذلك بحسب ما أفادت قناة “القاهرة الاخبارية” في خبر عاجل منذ قليل.

الأراضي اللبنانية

وأضاف أنه تم اعتراض مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية أمام شواطئ نهاريا وتحطمتا في منطقة مفتوحة، وفق ذات المصدر.

 

وتحدث إعلام إسرائيلي، عن رصد إطلاق 10 صواريخ على الأقل من جنوب لبنان، كما انفجرت صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء إصبع الجليل.
 

ودوت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومرجليوت بالجليل الأعلى.

غارات إسرائيلية عنيفة 

وشنت إسرائيل فجر اليوم غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية ببيروت و بالقرب من وسط  بيروت نفسها لثاني مرة منذ بداية عدوانها على لبنان، وسط أنباء عن استخدام الفوسفور الأبيض خلال قصفها الذي استهدف مركز اسعاف.