الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس وزراء العراق: علي الاتحاد الأوروبي التدخل لوقف العدوان الصهيوني

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 10:38 م
محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

دعا رئيس وزراء الحكومة العراقية محمد شياع السوداني اليوم الخميس،  إلى ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني المستمر على غزة ولبنان.

 

الاعتراف بدولة  فلسطين هو تجسيد القضية الفلسطينية 

 

وأثني السوداني خلال اتصال هاتفي  مع رئيس وزراء مملكة إسبانيا  بيدرو سانشيز "موقف إسبانيا من القضية الفلسطينية الذي تجسد في الاعتراف بدولة  فلسطين"، وذلك بحسب بيان للحكومة العراقية.

وحذر السوداني من :" التصعيد الخطير الذي يستهدف لبنان منذ أيام، وهو ما يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة".

 

وأشارالبيان، الي أن الاتصال بحث الإجراءات الخاصة بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، وضرورة التهيئة لتوقيع مذكرة تفاهم بين العراق وإسبانيا من أجل الانتقال إلى علاقة شراكة ثنائية مبنية على أساس المصالح المشتركة وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

 

وفي سياق متصل، دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني اليوم الخميس  إلى  إغاثة النازحين وإيصال المساعدات إلى المتضررين سواءٌ في داخل لبنان أو فلسطين.

 

وأضاف السوداني ، خلال اجتماع لفريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني، على ضرورة أن يتمكّن العراق من إغاثة النازحين وإيصال المساعدات إلى المتضررين، سواءٌ في داخل لبنان أو في فلسطين، أو ما يتوجب تقديمه للعوائل اللبنانية التي وفدت إلى العراق.

وطالب السوداني بالبحث في عمليات نقل المساعدات وأفضل السبل لإيصالها إلى وجهتها.

و حسب بيان للحكومة العراقية، جرى خلال الاجتماع استعراض الجهود المبذولة من اللجنة، التي تشكلت في أعقاب العدوان المستمر على غزّة منذ أكتوبر عام 2023 وتوسع عمل اللجنة مع بدء العدوان على لبنان وتنفيذ خطط الإغاثة على ضوء قرارات الحكومة وتنفيذاً لرغبة أبناء الشعب العراقي في إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني في ظروفهما الصعبة.

 

ويضم فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني وزارات  الداخلية والصحة والتجارة والكهرباء والمنسق العام للمحافظات ووكيل وزارة الهجرة ونائب قائد العمليات المشتركة ورئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية.

 

وقد أعلنت وزارة الداخلية أن العراق استقبل نحو خمسة آلاف لبناني خلال الأيام الماضية بر مطاري بغداد والنجف ومنفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا كما استقبلت المستشفيات العراقية وجمعية الهلال الأحمر العراقية نحو 100 مصاب من جراء العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في لبنان.