الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أمناء الحوار الوطني: الحروب بالوكالة ستتوسع الفترة المقبلة

السبت 05/أكتوبر/2024 - 10:53 م
 الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال الدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الحروب التقليدية النظامية بين الجيوش ستكون قليلة الفترة المقبلة، بينما الحروب بالوكالة ستتوسع لأنها قادرة على إرهاق الجيوش، وإحدث خلل استراتيجي في الأمن القومي. 


وأضافت "أحمد"، خلال تصريحات تليفزيونية أن الجبهة الداخلية يجب أن تكون قوية جدّا في مواجهة التحديات ، من خلال وجود ظهير شعبوي  للدولة والجيش.

 القومية العربية

وتابعت ان القومية العربية كانت مصطلح استخدم لفترة معينة، والكثير من الدول تخلت عن هذا الشعار، مشيرة إلى أن مصر من الممكن أن تقف بجانب البعض في إطار تحقيق المصلحة الوطنية، وعدم الانجرار في أي حروب، لأن هدف الدولة المصرية في المقام الأول هو حماية الشعب المصري.

 

وقال الدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المرحلة الأولى من الحوار الوطني هيأت المسرح السياسي لانتخابات رئاسية ديمقراطية بشكل كامل، احتوت على عدد من الشخصيات في الانتخابات الرئاسية.  


وتابع "أحمد"، خلال تصريحات تليفزيونية أن المرحلة الثانية من الحوار الوطني  شملت تبادل الاراء والافكار بين الحكومة والشخصيات العامة من الأحزاب والمجتمع المدني حول كافة القضايا العامة أو الشائكة.

 مخرجات الحور الوطني

وأضافت أن مخرجات الحور الوطني رفعت إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي تتحول إلى قرارات قابلة لتطبيق على أرض الواقع، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على ضرورة الانتباه إلى قضايا الأمن القومي مثل قضايا المياه والكثير من القضايا الأخرى.

 

وفي وقت سابق؛ شارك المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، في الجلسة النقاشية التي عقدتها أمانة المجالس النيابية بحماة الوطن، برئاسة النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، حول الأجندة التشريعية للحكومة خلال الفترة المقبلة، بحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن الحزب.

 أهمية النظر في عدد من القوانين

تناولت الجلسة النقاشية أهمية النظر في عدد من القوانين التي تشغل بال قطاع عريض من المواطنين، وفي مقدمتها الأحوال الشخصية، الإيجار القديم، الضمان الاجتماعي الموحد، الإجراءات الجنائية، العمل، الإدارة المحلية، والتشريعات المتعلقة بالانتخابات.