الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زيلينسكي يزور العاصمة الألمانية بعد غد الجمعة

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 07:44 م
زيلينسكي
زيلينسكي

أفادت معلومات وردت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيزور العاصمة الألمانية برلين بعد غد الجمعة حيث سيلتقي كلا من المستشار أولاف شولتس والرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

أوكرانيا

يأتي ذلك على الرغم من تأجيل قمة دول الاتصال الخاصة بأوكرانيا والتي كان مزمعا عقدها في القاعدة الجوية الأمريكية في مدينة رامشتاين الألمانية بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن الأخير أجل جولته المزمعة إلى ألمانيا وأنجولا بسبب اقتراب إعصار ميلتون من ولاية فلوريدا.

 

وقبل الإعلان عن زيارة زيلينسكي لبرلين، أعلنت القيادة الأمريكية في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا في وقت سابق من اليوم تأجيل اجتماع القمة لـ 50 دولة من الدول الحليفة لأوكرانيا والذي كان مزمعا عقده يوم السبت المقبل.

 

وكان زيلينسكي أعلن بالفعل مشاركته في هذا الاجتماع.

 

وفي سياق متصل، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى كرواتيا اليوم الأربعاء للمشاركة في قمة مع 12 دولة في جنوب شرق أوروبا.


وكتب زيلينسكي عبر منصة إكس: "سنناقش مع رئيس الوزراء (الكرواتي أندريه) بلينكوفيتش المزيد من التعاون الدفاعي وإعادة تأهيل محاربينا الجرحى على الجبهة، فضلا عن تعافي أوكرانيا (من آثار الحرب)".

 

وأشار زيلينسكي  إلى أن المشاركين في "قمة أوكرانيا + 12" سيناقشون تطبيق خطة السلام الأوكرانية واندماج البلاد في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

وكان من المفترض في الأساس أن يكون زيلينسكي في ألمانيا حيث كان من المقرر أن تجتمع مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا، وهي هيئة تقودها الولايات المتحدة ومن المقرر دمجها في إطار الناتو، في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

أطبقت القوات الروسية على وسط مدينة توريتسك الصناعية في شرقي أوكرانيا
وفي وقت سابق، أطبقت القوات الروسية على وسط مدينة توريتسك الصناعية في شرقي أوكرانيا بينما، تواصل هجومها بهدف تعزيز السيطرة على منطقة دونيتسك.

 

وقالت متحدثة باسم الجيش الأوكراني إن معارك ضارية استمرت، اليوم الأربعاء، في وسط مدينة توريتسك، وهي مدينة لتعدين الفحم تقع على بعد 680 كيلومترا (420 ميلا) شرقي كييف.


واتخذت القوات الروسية مواقع في وسط المدينة اعتبارا من أمس الثلاثاء، وفقا لخدمة خرائط ديب ستيت التي تعمل بالتعاون مع وزارة الدفاع الأوكرانية.

 

ويأتي هذا التقدم في إطار الهجوم الروسي الشرس في المنطقة في الوقت الذي تقاوم فيه القوات الأوكرانية لصد الهجمات عبر خط المواجهة، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.