الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

ناجى الشهابي يُشيد يزيارة الرئيس السيسي إلى اريتاريا

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 03:54 م
ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

أشاد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطى بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاريتريا يرافقه السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة ورجب عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين فى الخارج واصفا الزيارة بالمهمة وأنها تخدم قضايا الأمن القومى المصرى و بما فيها امنها المائي وهو إحدى قضايا الأمن القومى المهمة.

أهمية تلك الزيارة 

وأكد الشهابي أهمية تلك الزيارة وعقد الرئيس لمباحثات مع نظيره الإريتري أسياسى أفورقي ، تتناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتوقيع اتفاقية تستهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون العسكري، لحماية مسار التجارة عبر البحر الأحمر . بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الإفريقي والبحر الأحمر".

 

أشاد رئيس حزب الجيل بالتحركات المصرية فى أفريقيا بصفة عامة وفى منطقة القرن الأفريقى بصفة خاصة بعد أغلقت اثيوبيا كل الطرق امام الوصول إلى اتفاق قانونى عادل يحقق مصالح دولتى المصب 'مصر والسودان" لافتا أن الاتفاقية المهمة التى ستوقعها مصر وإريتريا وأسمرة اليوم  تشبه الاتفاقية الموقعة بين مصر والصومال في أغسطس الماضي. فى إطار سعى مصر لحماية امنها القومى مشيرا إلى انها أبلغت كافة الأطراف أنها لن تقبل أي وجود عسكري إثيوبي على البحر الأحمر.

 

الرئيس السيسي يصل العاصمة الإريترية أسمرة والرئيس أسياس أفورقي على رأس مستقبليه

 

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي يصل العاصمة الإريترية أسمرة، وكان الرئيس أسياس أفورقي على رأس مستقبليه، وذلك وفقا لنبأ عاجل افادت به إكسترا نيوز.

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارةٍ تأتي تلبيةً لدعوة من أخيه الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي".

 

ومن المقرر أن تتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

 

الرئيس التونسي قيس سعيد


وعلى صعيد متصل؛ أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً بالرئيس التونسي قيس سعيد، لتقديم التهنئة بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية التونسية الشقيقة، معرباً عن خالص تمنياته للرئيس التونسي بالنجاح والتوفيق في أداء مهامه خلال فترة رئاسته الجديدة.

 

وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، فضلاً عن استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين تجاه التصدي للتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.