السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

السبانخ

تعرف على فوائد تناول السبانخ في فصل الشتاء

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 10:47 ص
السبانخ
السبانخ

 فوائد تناول السبانخ في فصل الشتاء.. تعتبر السبانخ من أشهر الأكلات الشعبية المفضلة لدى الكثيرين، وبخاصة مع الوقوف على أعتاب فصل الشتاء، إذ توفر السبانخ الكثير من القيم الغذائية للجسم، لما تحتويه من فوائد صحية لا حصر لها.

 

 فوائد تناول السبانخ في فصل الشتاء 

 

وتوفر (مصر تايمز) خلال السطور التالية فوائد تناول السبانخ.

فوائد تناول السبانخ 

وتتمثل فوائد تناول السبانخ، فيما يلي: 

1)تحسين الرؤية

إذ يعتبر عشب السبانخ مصدر غني بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصاً البيتا كاروتين حيث يعوض نقص فيتامين أ في الجسم، وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ومقاومة إلتهاب العين والإنتفاخ، هذا إلى جانب احتواء مياه السبانخ على نسبة عالية من الجلوتاثيون، والذي يلعب دور مهم في الوقاية من إعتام عدسة العين.

2) علاج المشاكل العصبية

تتميز السبانخ بغناها بعنصر البوتاسيوم وحمض الفوليك، وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل العصبية المختلفة مثل الزهايمر، لذلك فهو فكرة جيدة للأفراد الذي يعانوا من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية ، إذ يعمل البوتاسيوم علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وتحسين التركيز والإدراك .

3) التحكم في ضغط الدم

وتشتمل السبانخ على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم، وبالتالي فهي مفيدة لمرضي ارتفاع ضغط الدم، كما يسهم حمض الفوليك في مياه السبانخ علي تقليل ارتفاع ضغط الدم وتحقيق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب على القلب والأوعية الدموية ، إلى جانب زيادة وصول الأوكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها .

السبانخ

 

4) تقوية العضلات

تحتوي السبانخ علي مواد مضادة للأكسدة  والتي تلعب دور هام في تقوية العضلات وخصوصاً عضلات القلب التي تضخ  الدم بإستمرار إلي جميع اجزاء الجسم، وبالتالي يمنع أمراض القلب المختلفة والدهون وإرتفاع ضغط الدم .

5) قوة العظام 

وتعد السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين ك، الذي يعزز ويدعم من صحة العظام كما توجد معادن أخري تعمل علي بناء عظام قوية وهي النحاس، الزنك، المغنسيوم، الفوسفور، وبالتالي يحمي الجسم من هشاشة العظام . 

6) مضادة لمرض السكري 

أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لمياه السبانخ يساعد في زيادة مقاومة الجسم لارتفاع نسبة السكر في الدم الناجم عن الأكسدة ، كما يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكري لدى النساء الحوامل .

7) الحماية من أمراض القلب 

وتتميز السبانخ باحتوائها على العناصر الضرورية مثل فيتامين أ وفيتامين ج، وكذلك نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهي عناصرغذائية مضادة للأكسدة تعمل على الحد من أثر الجذور الحرة في الجسم ومنع تراكم الكوليسترول الضار ومنع أكسدة الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.