الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جبران باسيل: العمل جار لاختيار رئيس توافقي للبلاد

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 07:53 م
جبران باسيل
جبران باسيل

أكد جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر في لبنان، أن البلاد تواجه ظروفًا استثنائية وهناك إجماع لبناني حول وقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701 وايضًا التضامن الداخلي الإنساني وايضًا التضامن لمواجهة العدو الإسرائيلي، وإظهار وحدة وطنية حقيقية حول هذا الأمر، موضحًا أن موضوع رئاسة الجمهورية تترجم عمليًا توافق لبناني لمواجهة الأوضاع.

 

اختيار رئيس جمهورية للبنان

وأشار «باسيل»، خلال مؤتمر صحفي عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أنه قادرين بالتعبير على مشهد لبناني حقيقي وليس لفئة معينة أو قطاع معين، موضحًا أنه بشأن اختيار رئيس جمهورية للبنان تم الانتقال للمرحلة العملية وهناك أمكانية للتوافق على هذا الاختيار.

 

وتابع: «أكدنا اليوم مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبية بري على أن العمل جاري للوصول إلى اسم توافقي لا يشكل تحدي لأي شخص ولكن التوافق على اسم رئيس لبناني يجمع اللبنانيين»، مشددًا على أنه لابد من التفكير في تأمين النصاب وتأمين أكبر إجماع ممكن على الرئيس، موضحًا أن اجتماع اليوم مع بري يؤسس لخطوات عملية.

 

الغارة الجوية الإسرائيلية استهدفت شمال لبنان

أعلن الصليب الأحمر اللبناني أن الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت شمال لبنان اليوم الاثنين، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا.

 

وقال عمال الإنقاذ إن الغارة أسفرت كذلك عن إصابة أربعة أشخاص آخرين.

 

وأوضح مصدر أمني لبناني إن الغارة الإسرائيلية أصابت منزلا كان النازحون يحتمون به في بلدة ايطو قضاء زغرتا .

 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في وقت سابق اليوم الاثنين، أن الغارة أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص  وإصابة شخص واحد.

 

وتعد الغارة  الإسرائيلية على منزل في بلدة ايطو في قضاء زغرتا هي الأولى  على  شمال لبنان.

 

وكانت الوكالة الوطنية للاعلام ذكرت أن "الغارة التي استهدفت منزلا في بلدة أيطو بشمال البلاد  أسفرت بحسب معلومات أولية عن استشهاد خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 15 آخرين  نقلوا إلى مستشفيات المنطقة".

 

وبدأت الطائرات الحربية الإسرائيلية منذ 23 سبتمبر الماضي بشنّ غارات عنيفة على العديد من المناطق في جنوب لبنان والبقاع شرق لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، وطالت الغارات العاصمة بيروت وجبل لبنان وشماله ، ولا تزال الغارات مستمرة حتى اليوم.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي في أول أكتوبر الحالي بدء عملية برية مركزة في جنوب لبنان.

 

رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية

وكان قد أعلن حزب الله اللبناني اليوم الإثنين استهداف قوات إسرائيلية في موقع رويسات العلم الإسرائيلي بالقذائف.

 

وقال حزب الله في بيان إنه " استهدف تجمعا لقوات العدو في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية".

 

وفي بيان ثان أعلن حزب الله عن استهداف مستوطنتي كرمئيل وتسفعون بالصواريخ.

 

وكان حزب الله  اللبناني، أعلن في وقت سابق من اليوم، استهداف قاعدة ستيلا ماريس الإسرائيلية البحرية شمال غرب حيفا بصلية صاروخية نوعية.

 

وكان حزب الله أعلن ، في بيانات سابقة، أن عناصره استهدفوا اليوم قوات إسرائيلية بالصواريخ في منطقتي اللبونة، وخلة وردة في جنوب لبنان ، مشيرا إلى استهداف بقذائف المدفعية قوة مشاة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل إلى الأراضي اللبنانية من جهة بلدة مركبا في جنوب لبنان.