الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

قرار عاجل من النائب العام بشأن تطبيقات المراهنات

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 11:13 ص
 النيابة العامة
النيابة العامة

أمر النائب العام المستشار محمد شوقي، باتخاذ إجراءات التحقيق بشأن ما أسفرت عنه تحريات جهات البحث من اضطلاع عددٍ من المتهمين بأعمال الوساطة في أنشطة المراهنات التي تتم عبر التطبيقات الإلكترونية، دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهات المختصة وبالمخالفة لأحكام القانون، ومن بينها التطبيق المُسمى 1xbet، إذ أنشأوا وأداروا حسابات على عددٍ من المواقع -كوكلاء لها- وروجوا لها عبر شبكة الإنترنت بهدف ارتكاب ذلك النشاط الإجرامي، واستخدموا عددًا من شرائح الاتصالات مُزودة بمحافظ إلكترونية لتلقي وتحويل أموال تلك المراهنات من خلالها، وأخفوا طبيعة تلك الأموال من خلال شرائهم عملات افتراضية مشفرة. 

 إيقاف خطوط الهاتف المحمول 

وصدر قرار النيابة العامة بحبس المتهمين المضبوطين وتكليف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بفحص المضبوطات والمواقع والتطبيقات محل الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية نحو إيقاف خطوط الهاتف المحمول المضبوطة والمحافظ الإلكترونية المستخدمة، وجارٍ استكمال التحقيقات.

 

وعلى صعيد متصل؛ قال وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إن بعض المواطنين يتجهون لألعاب المراهنات والشبيهة بألعاب القمار، مع تقديم محفزات وإغراءات للمواطنين من خلال رصيد مجاني كبير.

مصممي ألعاب المراهنات

واستكمل خبير أمن المعلومات، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن مصممي ألعاب المراهنات يتم تصميمها من قبل أشخاص خارج مصر، موضحا أن أصحاب تلك التطبيقات يتعاملون مع مكاتب في مصر، بطرق غير شرعية.

إضافة الرصيد للتمكن من جني أرباح أكثر

وأكد حجاج، أنه بعد مرور الوقت يقوم العميل بإضافة الرصيد للتمكن من جني أرباح أكثر، بعد تقديم إغراءات مادية من التطبيقات، موضحا أن المراهنات تكون رياضية وغرف مغلقة غير أخلاقية.

 

ولفت إلى أن بعض المواطنين الذين استخدموا ألعاب المراهنات، كانوا يتغيبون عن أعمالهم، مع حدوث مشكلات زوجية، موضحا أن تم صرف مبالغ ضخمة بملايين الدولارات في تلك الألعاب.

 منفذي ألعاب المراهنات

كما شدد على أن بعض منفذي ألعاب المراهنات، من أصحاب الجنسيات الصينية، مضيفا أن هناك فرق بين تطبيقات المراهنات وتطبيقات المسابقات، مثل تطبيقات الاستثمارات في العملات الرقمية التي تخدع العملاء لسرقة أموالهم.