الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير استراتيجي: "الاحتلال الإسرائيلي" غير قادرة على ضرب المنشآت النووية بإيران

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 02:41 م
ضرب المنشآت النووية
ضرب المنشآت النووية بإيران

قال العميد مارسيل بالوجي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في التصعيد على مختلف الجبهات في غزة وجنوب لبنان، وذلك ضمن صندوق أهداف وخطة العمل الأمريكية الإسرائيلية.

 

وأضاف خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن سلسلة من الاعتداءات الإسرائيلية فتحت على اللاذقية والجولان واليمن، بهدف شل الأذرع التي تقدم المساعدة إلى إيران.

القذائف المستخدمة في الاعتداء

وأشار إلى أن نوعية القذائف المستخدمة في الاعتداء على اللاذقية والجولان واليمن كان عن طريق طائرة بوينغ بي-50 سوبرفورترس، وهي قاذفة قنابل استراتيجية بأربع محركات تحتوي على قاذفات ليزر ورؤوس نووية وبالستية، مشددا على أهميتها مستقبلا، موضحا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي غير قادرة على ضرب المنشآت النووية بإيران، إلا بهذه القذائف وبمساعدة أمريكية.

 قصف الاحتلال للمنشآت النووية

وأكد أنه يستبعد قصف الاحتلال للمنشآت النووية أو النفطية، كونها تشكل خطرا على الانتخابات الأمريكية وعلى أسعار النفط، لافتا إلى أنه من المتوقع استهداف إسرائيل لمنشآت تابعة للحرس الثوري الإيراني أو أخرى اقتصادية.

 

وفي وقت سابق قالت هيئة البث الإسرائيلية، إنه تم  الاتفاق على توقيت الهجوم الإسرائيلي ضد ايران وفي انتظار موافقة مجلس الوزراء المصغر، وذلك بحسب ما أفادت قناة "القاهرة الاخبارية .

 

منع عودة النازحين اللبنانيين

وعلى ناحية أخرى؛ قال إعلام إسرائيلي إن الجيش يطالب بمنع عودة النازحين اللبنانيين إلى قراهم المحاذية للحدود في أي اتفاق مستقبلي.

 

وفي سياق إسرائيلي متصل، أفاد  استطلاع رأي لصحيفة معاريف، أن  49% من الإسرائيليين فقط أفادوا بأنهم يشعرون بالأمان في مكان وجودهم.

 

فيما طالبت أستراليا تطالب رعاياها بمغادرة إسرائيل على الفور.

وطالب زعيم حزب إسرائيل، افيغدور ليبرمان: "علينا أن نوجه ضربة قوية لإيران حتى لو كانت ضرب منشآت الطاقة أو المنشآت النووية".

 

استمرار انخفاض أسعار النفط مع أنباء تراجع إسرائيل عن استهداف المنشآت النفطية الإيرانية

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط  تراجعها لليوم الثاني على التوالي على خلفية التقارير التي تتحدث عن عدم اعتزام إسرائيل مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية في إطار ردها العسكري على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها في أول أكتوبر الحالي.