الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تشير إلى وجود مشاكل تتعلق بالمياه النظيفة في لبنان

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 03:17 م
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان الـ"يونيفيل" اليوم الأحد إن الحرب الدائرة في لبنان أضرت بكيفية الحصول على إمدادات المياه النظيفة.

 

خطورة تفشي مرض الكوليرا 

كما أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" إلى خطورة تفشي مرض الكوليرا بسبب الافتقار لمياه الشرب النظيفة على طول الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان، الذي يخضع لمراقبة اليونيفيل.

 

المياه نفدت لدى قوات حفظ السلام في ميس جبيل

وجاء في بيان لقوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان الـ"يونيفيل" أمس، نفدت المياه لدى قوات حفظ السلام في ميس جبيل، بعد أسابيع من عدم إعادة التزود بالمياه. كما أن هناك صعوبة في الوصول للمواقع بالقرب من الخط الأزرق. وعلى الرغم من أن معظم المواقع لديها ما يكفي من الطعام والمياه لأكثر من 10 أيام، فإن هذا الموقع لم تحصل على إمدادات منذ 29 سبتمبر الماضي بسبب الطرق المغلقة".

 

القصف المستمر يعرقل خدمات المياه 

وأضافت قوات اليونيفيل "القصف المستمر يعرقل خدمات المياه والصرف الصحي في أنحاء لبنان، مما يزيد من خطورة تفشي الكوليرا، خاصة بين الأطفال والأشخاص الأكثر عرضة للخطر".

وفي وقت سابق قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنه يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار هو الأولوية.

وكشف جيش الاحتلال عن رصد إطلاق أكثر من 115 صاروخا من لبنان نحو الجليل وحيفا أمس السبت، وذلك لما  أفادت القاهرة الإخبارية.

 

جيش الاحتلال الإسرائيلي

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إحباط محاولة هجوم على دورية للشرطة في مستوطنة عوفرا في رام الله.

من جانبها؛ قالت إذاعة جيش الاحتلال إن المنظومة الأمنية تعتبر وصول الطائرة المسيرة لمنزل نتنياهو "فشلا خطيرا".

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال أنه جار التحقيق في الثغرات الأمنية التي سمحت بوصول مسيرة لمنزل نتنياهو في قيسارية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.
من جانبه؛ قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن استهداف مُسيرة أطلقت من جنوب لبنان منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في قيسارية، «حدث كبير»، ويظهر أن حزب الله كما وعد بدء مرحلة جديدة سيتم إيلام إسرائيل فيها عبر استهداف أهداف استراتيجية متقدمة، كما تحدث حسن نصر الله أمين عام حزب الله قبل اغتياله، وكما توعد نائبه نعيم قاسم قبل أسبوعين.