الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير بالشأن الإيراني: واشنطن وطهران لا يريدان التورط في حرب إقليمية

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 10:13 م
إسرائيل وإيران
إسرائيل وإيران

أكدت الدكتورة هدى رؤوف، مدير وحدة الدراسات الإيرانية بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن أمريكا متورطة فيما يفعله إسرائيل بشكل رئيسي؛ لأن هناك دعم عسكري ودبلوماسي من قبل أمريكا لإسرائيل، مشددًا على أن إيران تنتقد الولايات المتحدة وسياستها علنًا ولكن تعمل على عدم توتر علاقتها مع الولايات المتحدة.

أمريكا ملزمة بدعم إسرائيل

وأضافت " رؤوف"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن أمريكا ملزمة بدعم إسرائيل، وإسرائيل مكون رئيسي في الشأن السياسي الأمريكي الداخلي، منوهة بأن أمريكا لن تتخلى عن دعم إسرائيل.

 

وأوضحت أن واشنطن ستتدخل عسكريًا حال وجود أي عمليات من إيران، رغم ذلك أن أمريكا لا تريد التورط في العمليات العسكرية في الشرق الأوسط خلال الفترة الحالية، متابعة: "أمريكا وإيران لا يريدون التورط في الحرب الإقليمية.. وأمريكا متورطة بدعم إسرائيل".

 

الأسباب وراء التسريبات الأمريكية

قال الدكتور إدموند غريب، الباحث في الشؤون الدولية، إن عملية التسريبات التي تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حد كبير، ومنذ سنوات طويلة، إذ أن هذه التسريبات تأتي من داخل المؤسسة الحكومية، وهناك تسريبات أمريكية بشأن استعدادات إسرائيل للرد على إيران.

 

التسريبات الأمريكية تكمن في معرفة ردود الفعل

وأضاف «غريب» خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أحد الأسباب التي تكون وراء التسريبات الأمريكية تكمن في معرفة ردود الفعل في المؤسسة العسكرية والأمنية والسياسية، وفي أوساط الرأي العام على موقف معين للإدارة أو على تطورات لها علاقة بالسياسة الأمريكية.

 

كل التسريبات لا تأتي من الإدارة الأمريكية

ولفت إلى أن أسباب التسريبات قد تكون داخلية أو خارجية، إذ أنه عند استخدام الإدارة الأمريكية في بعض التسريبات، فإنها يمكن أن تريد معرفة رد الفعل على سياسة معينة أو على حدث معين قد يحدث، وقبل أن تتخذ القرار بالتحرك فإنها تريد معرفة كيف سيرد الرأي العام على ذلك، موضحًا أن كل التسريبات لا تأتي من الإدارة الأمريكية، كون أن هناك تسريبات تأتي من داخل الحكومة الأمريكية.