الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

خبير أمني: الاتجار في المخدرات حرب من حروب الجيل الرابع

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 10:47 م
تعاطي المخدرات
تعاطي المخدرات

قال اللواء مجدي السمري، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات سابقًا، إن الأجهزة الأمنية تستهدف سائقي اتوبيسات المدارس بحملات مفاجئة للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات، ونوه بأن المخدرات المستحدثة "الكيميائية" وأسبابها سببًا في الإقبال عليها ويتم الترويج له من خلال الإنترنت.

 حرب من حروب الجيل الرابع

وأوضح "السمري"، خلال لقائه مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الإتجار في المخدرات حرب من حروب الجيل الرابع، مؤكدًا أن هناك أنواع من المخدرات يتعاطيها فئات مختلفة، وهناك ترويج للمخدرات في النوادي والجامعات وهو ما يتم استهدافه من قبل تجار المخدرات على العكس في السابق كان معروف من هو تاجر المخدرات لكن الأمر حاليًا اختلف.

 

وتابع: أصبح هناك غزارة في إنتاج المواد المخدرة بشكل مستمر، مؤكدًا أن المخدرات الآن في متناول الجميع لأنه يتم تصنيعها "تحت بير السلم"، والعقوبة مشددة لكل تاجر مخدرات يروج أمام المدارس والنوادي".

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

وعلى صعيد متصل؛ أكد الدكتور هشام جمعة، أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، رصد ظاهرة التعاطى ومعرفة جوانبها وهي المخدرات الأكثر انتشارًا والفئة العمرية الغالبة في تعاطي المخدرات، مفيدا بانخفاض أعمار التعاطي وكانت بدايةالتعاطي 15 عام والآن أصبح بداية أعمار التعاطي 12 سنة.

 صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

وأوضح "جمعة"، خلال لقائه مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الفئة الأكثر في تعاطي المخدرات من 20 عام لـ40 عام، مشددًا على أن محور الوقاية الأولية من الإدمان أهم محور لدينا في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، مؤكدًا أن التأثير على الفئة العمرية الصغيرة سهل من ناحية الأفكار التي تروج بين هذه الفئة، هذه الفئة هي بداية المراهقة وهي التي تتأثر بمن حولها من أصدقاء السوء.

 تعاطي المخدرات

وأشار إلى أن الفئة العمرية 12 عام لم تعد تتأثر بالأم والأب ولكن بأقرانهم من الأصدقاء، منوهًا بأن المراهقين الأكثر تاثرًا بمن حولهم في تعاطي المخدرات.

التأثير السريع للمخدرات التخليقية

وتابع: "التأثير السريع للمخدرات التخليقية المستحدثة ساهم لشكل كبير في انتشارها.. وتنتشر بين الكثير من الفئات العمرية.. دلوقتي كل شلة وفئة عمرية تختار المخدر".