الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

جامعة بنها تتقدم 105 مركز عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 11:19 ص
رئيس جامعة بنها
رئيس جامعة بنها

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، تقدم الجامعة بمؤشر التأثير العلمي بالتصنيف الهولندي "ليدن النسخة المفتوحة" (CWTS Leiden Ranking Open Edition) لعام 2024، حيث جاءت الجامعة بالمركز 1033 ضمن 1506 جامعة حول العالم شملهم التصنيف الهولندي هذا العام، متقدمة 105 مركزا عن الإصدار السابق.

 

 الجامعة احتلت محليا الترتيب 10 ضمن 15 جامعة مصرية

 

وأضاف الجيزاوي، ان الجامعة احتلت محليا الترتيب 10 ضمن 15 جامعة مصرية تم تصنيفها هذا العام. وأفريقيا جاءت الجامعة بالمركز 32 ضمن 43 جامعة مصنفة، كما تأتي بالمركز الثاني محليا وفقا لنسبة الأبحاث المستشهدة في أفضل 10% (PP top 10%).


وأشار رئيس الجامعة إلى حصول الجامعة على المركز 900 بمؤشر التعاون، وبمؤشر النشر في المجلات المفتوحة بتقدم 69 مركز، كما جاءت بالمركز 900 بمؤشر التنوع بين الجنسين بتقدم 69 مركز عالمي، وقد ساعد النشر العلمي الدولي في مجالات العلوم الفيزيائية والهندسية، العلوم الطبية والحيوية وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي في ظهر الجامعة بهذا الاصدار من التصنيف.

 

 تصنيف ليدن النسخة المفتوحة


جدير بالذكر أن تصنيف ليدن النسخة المفتوحة يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات OpenAlex والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحة. بينما تصنيف ليدن يعتمد على قواعد بيانات Web of Science.

 

السياسات التي تبنتها الجامعة


وقد ساعد على ظهور الجامعة بهذا التصنيف السياسات التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج. وتستهدف الجامعة في الفترة القادمة رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لهيئة التدريس والباحثين في المجلات العلمية ذات الفئة 1% و5 % من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.

 

نظمت جامعة بنها قافلة طبية بمركز شباب ميت نما ، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان" ، وبالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية.


جاء ذلك برعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وبتنسيق وتنظيم الأستاذة رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وبالتعاون مع الدكتور وليد الفرماوى مدير مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية.

 

تخصصات "الباطنة العامة  والأطفال والعظام"

 

وتمت القافلة بإشراف الدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة مستشفيات بنها الجامعية ، والدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية.
وشارك في القافلة أطباء في تخصصات "الباطنة العامة ، والأطفال ، والعظام"، وتم الكشف علي 113 حالة تنوعت ما بين 37 حالة باطنة، و37 حالة أطفال، و39حالة عظام، وصرف العلاج مجانا، كما تم تحويل بعض الحالات للمستشفى الجامعي لعمل الإشاعات اللازمة وإجراء العمليات الجراحية.

 

التصنيف