الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ علم الاجتماع: لبنان يخضع لابتزاز سياسي كبير على المستوى الدولي

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 12:05 م
لبنان
لبنان

قالت الدكتورة ماريز يونس، أستاذ علم الاجتماع، إن الحالة الإنسانية في لبنان تتفاقم وتزداد سوءً، لافتًا، إلى أن لبنان يشهد تدفقًا سكانيًا ونزوحًا غير مسبوق بسبب تهديدات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأضافت «يونس»، خلال حوارها ببرنامج «صباح جديد» عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه يجرى إخلاء المراكز التي كانت مُجهزة للإيواء، ومن ثم، صار لبنان يشهد مناطق محدودة جدا صالحة كي تصبح ملجأ ومركز إيواء النازحين.

 

وأوضح، أنّ هناك عجز تام من المجتمع الدولي تجاه الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ولبنان، لافتًا، إلى أن لبنان ليس مجهزا لعلاج أي أزمة طارئة مثل حرب غير مسبوقة على غرار ما يحدث في الفترة الحالية.

 

وتابعت، أنّ المبادرات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني تعمل على سد عجز، ولكن اليوم لبنان اليوم يخضع لابتزاز سياسي كبير على المستوى الدولي وينتظر المساعدات والوعود المتكررة، مشيرةً، إلى أنّ هذا الأمر ورقة ضغط يستخدمها العدوان لتحقيق أهداف سياسية.

 

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل ضابط برتبة لواء متأثرًا بجراحه بعد إصابة خطيرة في معارك جنوب لبنان.

 

وفاة رقيب أول متأثرًا بجراحه بعد إصابته بجروح خطيرة

كما أعلن جيش الاحتلال، أيضًا، عن وفاة رقيب أول متأثرًا بجراحه بعد إصابته بجروح خطيرة خلال القتال في جنوب لبنان، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

 

3 طائرات بدون طيار عبرت الأراضي من لبنان

وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي، أن ثلاث طائرات بدون طيار عبرت الأراضي الإسرائيلية من لبنان، جرى اعتراض اثنتان منها، وتم اعتراض الصاروخ الثالث، وأصيب مبنى، وأسرع رجال الشرطة من منطقة الساحل إلى المراكز المختلفة، وقاموا بإجراء عمليات مسح لإزالة المخاطر أثناء التعامل مع العناصر وبقايا جيش الدفاع الإسرائيلي التي تم إطلاقها.

 

لم يتم إطلاق أي إنذارات في قيساريا 

ولم يتم إطلاق أي إنذارات في قيساريا، ولكن قبل وقت قصير تم إطلاق تحذير من تسلل طائرات معادية في الجليل الغربي. واتجهت التحذيرات جنوبا حتى اختفت غرب حيفا. وبحسب المصادر الطبية، لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات حتى الآن. وتواصل شرطة السواحل إجراء عمليات البحث.

 

وأكد المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال الصباح أن مسكن نتنياهو في قيساريا كان هدف غارة الطائرة بدون طيار، مؤكدًا: "ولم يكن  نتنياهو  وزوجته موجودين هناك، ولم تقع إصابات في الحادث".