الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

صفة ظلمت الفنان حسن فايق بعد 37 عام من رحيله

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 01:03 م
الفنان حسن فايق
الفنان حسن فايق

بعد مرور أكثر من 37 عاما على رحيله عن عالمنا، استحوذ اسم الفنان حسن فايق على مؤشرات البحث بقوة كبيرة، صباح اليوم الأربعاء الموافق ل 23 أكتوبر، وذلك بعدما خرج حفيده الدكتور حازم الشازلي، للكشف عن الكثير من الأسرار حول حياته وتصحيح المعلومات الخاطئة التي لازمت اسمه.

 

وفي هذا السياق، تستعرض «مصر تايمز» للقراء والمتابعين، أبرز تصريحات حفيد الفنان حسن فايق مع برنامج الستات للإعلامية مفيدة شيحة، وسهير جودة.

أبرز تصريحات حفيد حسن فايق

حقيقة صفة البخل في الفنان حسن فايق

ونفى الدكتور حازم الشاذلي الكثير من الشائعات التي ارتبطت باسم جده الفنان الراحل حسن فائق على مدار أكثر من 37 عاما، مشيرا إلى أن ما ذكر عن جده حول معلومة، أنه رحل عن الحياة مفلسا أو فقيرا خلال المرحلة الأخيرة من حياته، مردفا: هذه اكبر كذبه عرفها الوسط الفني فقد عاش ومات مكرما.

صيف الفنان حسن فايق

وأضاف حازم الشازلي، أن الفنان حسن فايق لم ترتبط به صفة البخل، حيث كان يقضي معظم أوقاته الصيف والشتاء، بين الإسكندرية وبيروت، مشيرا إلى أنه كان يتحلى بصفة الصبر، والتي ظهرت مع إصابته بالشلل.


وكشف حفيد حسن فايق، أن جده لم يكن صديق الفنان إسماعيل ياسين بسبب الغيرة الفنية، لما كنا نتكلم عن إسماعيل ياسين مكنش بيبقى متحمس أوي… الكلام مكنش بيبقى ودي أوي.


معلومات عن الفنان حسن فايق

1- ولد حسن فايق في 14 سبتمبر 1898،بدأ مسيرته الفن مع فرقة هواة،وفي عام 1914 عمل مع جريدة روزاليوسف في مسرحية فران البندقية،وانضم بعدها إلى فرقة عزيز عيد واستمر معها حتى عام 1918،وفي 1917 قرر أن يكون له  فرقة مسرحية  خاصة به،واشترك للعمل فيها مع يوسف وهبي،وقام بتأليف عرض مسرحي بعنوان ملكة الجمال،واشتهر بصلعته وضحكته المميزة في الوسط الفني.

 

2- في عام 1919 قرر إلقاء المونولوجات وكان يقوم بتأليفها انتقادا للظروف الاجتماعية في ذلك الوقت،كما قام أيضا بتأليف مونولجات لغيره من الفنانيين

 

3- بدأ مشواره الفني في السينما عام 1932 عندما شارك في فيلم  فيلم أولاد الذوات ومن بعده فيلم عنتر أفندي.