الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي ينشئ هيئة استخباراتية لمواجهة التهديدات الخارجية

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 11:58 ص
الأتحاد الأوروبي
الأتحاد الأوروبي

يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقوم تدريجيا بإنشاء هيئة استخباراتية مكتملة الاركان، لمواجهة التهديدات الصادرة عن الجهات الأجنبية الفاعلة، بصورة أفضل، وللاستجابة بقوة أكبر لعمليات التجسس التي تحدث داخل حدوده، وذلك بحسب ما ورد مؤخرا في مسودة صدرت عن تقرير طلبته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

الخدمة الاستخباراتية الجديدة

وأفادت وكالة "بلومبرج" للانباء اليوم الاربعاء، بأن الخدمة الاستخباراتية الجديدة ستقوم بجمع معلوماتها الخاصة بشأن التهديدات التي تنشأ خارج حدود الاتحاد الأوروبي والتي تستهدف التكتل بأكمله، بحسب ما ذكرته مصادر مطلعة على التقرير.

 

ويشار إلى أن الهدف من ذلك هو تجنب التداخل مع الوكالات الوطنية، والمساعدة في مواجهة عمليات التجسس التي تستهدف مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

 

 

صوت البرلمان الأوروبي لصالح منح أوكرانيا قروضا بقيمة 35 مليار يورو (38 مليار دولار) من أرباح مفاجئة من الأصول الروسية المجمدة.

 

المساعدة المالية

وأيد 518 نائبا بالبرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء المساعدة المالية مقابل رفض 56 نائبا، وامتناع 61 نائبا عن التصويت.

 

كانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد أعلنت عن حزمة المساعدات في زيارة لكييف في سبتمبر الماضي ، وأشارت آنذاك إلى أن "الهجمات الروسية المستمرة تعني أن تقديم المزيد من المساعدات ضروري".

 

ووفقا لبيانات المفوضية، تخضع حوالي 210 مليارات يورو من الأصول الحكومية الروسية للتجميد لدى مؤسسات مالية في الاتحاد الأوروبي حاليا، بموجب عقوبات من التكتل.

 

وذكرت المفوضية أن هذه الأصول تحقق فوائد تتراوح بين 5ر2 و 3 مليارات يورو سنويا. ويتم تجديد العقوبات الأوروبية التي تجمد هذه الأصول الروسية كل ستة أشهر.

 

وتمثل الـ 35 مليار يورو حصة الاتحاد الأوروبي من قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا أعلنت عنه الدول السبع الصناعية الكبرى في يونيو.

 

 ذكرت الحكومة اليمينية الإيطالية أنها تعتزم مواصلة تنفيذ خططها لفحص طلبات اللجوء خارج الاتحاد الأوروبي، على الرغم من هزيمة قانونية بشأن التعامل مع أول مجموعة من المهاجرين الذين وصلوا إلى المخيمات الإيطالية الجديدة ، التي أقيمت في ألبانيا.

 

وبناء على قرار أصدرته إحدى المحاكم في روما، أمس الجمعة، يجب أن يتم نقل 12 مهاجرا، كان من المفترض أن يتم البت في طلباتهم في ألبانيا، إلى إيطاليا اليوم السبت.