الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الكلاسيكو يتجدد.. الأهلي والزمالك في معركة السوبر المصري للفوز باللقب في الإمارات

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 04:12 م
الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

تتجدد المواجهة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك غدًا الخميس، حينما يلتقيان في نهائي كأس السوبر المصري لكرة القدم في الإمارات العربية المتحدة، في مواجهة مثيرة تأتي بعد أقل من شهر على لقائهما الأخير في كأس السوبر الأفريقي.

 يسعى الفريقان لإضافة لقب جديد إلى سجلهما الحافل، مما يزيد من أهمية هذا اللقاء الذي يحمل طابعًا تنافسيًا قويًا بينهما.
 

لقاء متجدد بعد السوبر الأفريقي
 

كان آخر لقاء جمع الفريقين في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، عندما تواجها في نهائي كأس السوبر الأفريقي بالعاصمة السعودية الرياض، حيث تمكن الزمالك من حسم المباراة لصالحه بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 / 1 في الوقت الأصلي.

 

ويأتي هذا اللقاء كجزء من سلسلة مواجهات نارية جمعت الفريقين في عام 2024، حيث تواجها في أربع مناسبات مختلفة حتى الآن. فقد انتصر الزمالك على الأهلي 2 / 1 في مباراة الدوري الممتاز في أبريل/نيسان، بينما رد الأهلي بالفوز في لقاء آخر في يونيو/حزيران بعد انسحاب الزمالك.

 

وعاد الفريقان للاشتباك مجددًا في السوبر الأفريقي، ليأتي هذا اللقاء ليعيد إحياء المنافسة بينهما.


 

الأهلي يتطلع للقب الـ15

يتطلع الأهلي للفوز بلقب كأس السوبر للمرة الـ15 في تاريخه، ما يعزز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجًا بالبطولة.

 

وفي حال فوزه، ستكون هذه هي المرة الرابعة على التوالي التي يتوج فيها الفريق الأحمر باللقب.

 

الأهلي الذي تأهل للمباراة النهائية عقب فوزه على سيراميكا كليوباترا 2 / 1 في نصف النهائي، يسعى لاستعادة الثقة بعد الأداء المتواضع الذي قدمه مؤخرًا، خاصة بعد خسارته لقب السوبر الأفريقي للمرة الثانية على التوالي.


 

الزمالك يسعى للقب الخامس

على الجانب الآخر، يدخل الزمالك المباراة بطموحات كبيرة لتحقيق لقبه الخامس في البطولة والأول منذ عام 2020.

 

الزمالك تأهل إلى النهائي بعد تخطيه عقبة بيراميدز بركلات الترجيح في نصف النهائي، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1 / 1.

 

وعلى الرغم من عدم تتويج الزمالك بأي لقب محلي في الموسم الماضي، إلا أنه حصل على “الكارت الذهبي” الذي أهله للمشاركة في هذه النسخة من كأس السوبر.
 

النهائي التاسع بين القطبين

يحمل هذا اللقاء الرقم التاسع في تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في كأس السوبر المصري، حيث يمتلك الأهلي الأفضلية في المواجهات الثمانية السابقة بفوزه في ست مواجهات مقابل انتصارين للزمالك.

 

وكانت آخر مواجهة بين الفريقين في كأس السوبر المصري قد جرت في أكتوبر/تشرين الأول 2022، عندما فاز الأهلي 2 / 0 في الإمارات، ليحقق أول ألقابه تحت قيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر.


 

مستوى الأهلي تحت المجهر

يدخل الأهلي اللقاء تحت ضغط كبير بعد المستوى غير المرضي الذي ظهر به الفريق في مباراة نصف النهائي أمام سيراميكا كليوباترا. وعلى الرغم من فوزه، إلا أن أداء لاعبيه أثار قلق الجماهير، خاصة مع غياب أكثر من نجم بشكل مفاجئ عن التشكيلة الأساسية.

 

كما أن الخسارة الأخيرة أمام الزمالك في السوبر الأفريقي زادت من الانتقادات الموجهة لكولر واختياراته الفنية.

 

ويأمل لاعبو الأهلي في استعادة ثقة جماهيرهم من خلال الفوز على الزمالك في هذا النهائي، مما سيعيد الهدوء إلى أروقة النادي قبل مواجهته المرتقبة ضد العين الإماراتي في بطولة كأس إنتركونتيننتال.


 

الزمالك لمواصلة التفوق 

من جانبه، يسعى الزمالك لتحقيق لقبه الثاني خلال أقل من شهر بعد فوزه بالسوبر الأفريقي، وتعزيز تفوقه الأخير على الأهلي.

 

المدير الفني البرتغالي جوزيه جوميز، الذي قاد الزمالك لتحقيق كأس الاتحاد الأفريقي في مايو/أيار الماضي، يأمل في إضافة لقب جديد إلى سجله مع الفريق.

 

كما أن الفريق الأبيض يرغب في العودة إلى منصات التتويج المحلية بعد غياب أكثر من عامين، حيث يعود آخر لقب محلي حصل عليه إلى أغسطس/آب 2022 عندما توج بلقب الدوري الممتاز.
 

التاريخ في صالح الأهلي 

وعلى الرغم من أن الزمالك يسعى لتأكيد تفوقه الأخير، إلا أن التاريخ يقف إلى جانب الأهلي، حيث حقق الفريق 99 انتصارًا في 228 مباراة جمعته مع الزمالك في مختلف المسابقات، مقابل 52 فوزًا للزمالك.

 

وسيكون هذا اللقاء بمثابة فرصة للأهلي لتحقيق انتصاره المائة على غريمه التقليدي.


 

تحديد المركز الثالث

وفي لقاء آخر، سيلتقي سيراميكا كليوباترا مع بيراميدز لتحديد المركز الثالث في البطولة، في مواجهة مكررة من النسخة الماضية التي انتهت بفوز بيراميدز بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 / 1.