الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وفد من حماس يبحث بالقاهرة وقف إطلاق النار في غزة

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 10:52 م
عناصر حماس
عناصر حماس

أفاد مصدر في حركة حماس بأن وفدا من الحركة وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس للقاء مسؤولين مصريين لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

قطاع غزة

 

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن وفدا برئاسة نائب رئيس الحركة خليل الحية وصل إلى القاهرة للقاء رئيس المخابرات العامة المصرية الجديد حسن رشاد.

 

وأضاف المصدر أن اللقاء لبحث الأوضاع في قطاع غزة خاصة في مناطق الشمال، وإمكانية فتح أفاق لوقف إطلاق نار وعقد صفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل.

 

وأعلنت قطر والولايات المتحدة اليوم أن المفاوضين بشأن إعادة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة سيجتمعون في الدوحة خلال الأيام المقبلة لبحث التوصل إلى اتفاق.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد مباحثات أجرياها اليوم في الدوحة.

 

وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني "بالنسبة للمفاوضات هناك فريق مفاوض من الولايات المتحدة سيزور الدوحة إلى جانب فريق مفاوض من الطرف الإسرائيلي وسيتم بحث السبل الكفيلة لإحداث اختراق في هذه المفاوضات".

 

وأضاف أن فرص التوصل لاتفاق دائما متاحة إذا كانت هناك قابلية واستعداد لدى جميع الأطراف، لكنه نبه إلى أن دور الوسيط محدود في حال وجود طرف من الأطراف غير منخرط في هذه المحادثات بشكل بناء وإيجابي، معربا عن أمله في هذا السياق أن يتغير هذا السلوك وأن يتم الضغط على جميع الأطراف للوصول إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

 

وفيما يخص اتصالات قطر مع حماس بعد مقتل زعيم الحركة يحيى السنوار، أوضح رئيس الوزراء القطري أنه تم إعادة فتح الحوار معهم ومع ممثليهم من المكتب السياسي للحركة في الدوحة، وأنه كانت هناك بعض الاجتماعات معهم على مدار اليومين السابقين.

 

وتابع "أنا أعتقد أنه حتى الآن لا يوجد أي وضوح بشأن طريق المضي قدما، والموقف الذي استشعرناه من خلال هذه الاجتماعات هو تماما ما نصت عليه ورقة الاتفاق الأخيرة (المستندة إلى مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن) وأعتقد أن هذه ستكون نقطة البداية بالنسبة لهم".

 

وأعلنت حركة حماس اليوم أن قيادة الحركة شرعت في حملة تحركات واتصالات لوقف عملية الجيش الإسرائيلي المتواصلة شمال قطاع غزة لليوم الـ 20 على التوالي.

 

وقالت الحركة في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نسخة منه إن وفودا من قيادة حماس تزور تركيا وقطر وروسيا وأجرت اتصالات مع مصر والأمم المتحدة وإيران ومن المقرر استكمال الاتصالات مع عدد آخر من الدول على مستوى القادة والمسؤولين في المنطقة.

 

وأضاف البيان أن حملة التحركات والاتصالات المكثفة تهدف "لإجهاض المخططات الإسرائيلية ووقف الجريمة المركبة في إطار حرب الإبادة والمجازر المفتوحة" على مستوى قطاع غزة وتحديداً في شماله.

 

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حماس في غزة أدت إلى مقتل أكثر من 42 ألف شخص ودمار كبير في المنازل والبنية التحتية، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أودى، وفق السلطات الإسرائيلية، بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي إضافة إلى احتجاز رهائن.