السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ميقاتي: إدراج لبنان على القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي كان متوقعا

السبت 26/أكتوبر/2024 - 12:09 ص
نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي أمس الجمعة إن إدراج بلاده على القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي "فاتف" كان متوقعاً.

 

وأوضح ميقاتي في بيان مساء اليوم  أن الخطوة كانت متوقعة بالنظر الى الظروف المعروفة التي أعاقت إقرار التشريعات والاصلاحات المالية المطلوبة.

 

وأشار إلى أن  لبنان "أحرز تقدماً في العديد من الإجراءات الموصى بها في تقرير التقييم المتبادل وطبق تدابير على قطاعه المالي، عبر إصدار التعاميم المطلوبة للبنوك والمؤسسات المالية ، الأمر الذي يعني أن علاقات لبنان مع المصارف المراسلة لن تتأثر نتيجة هذا  التصنيف".

 

وأضاف "لبنان سيواصل التعاون مع مجموعة العمل المالي، علماً أن هذا الاجراء المتخذ جرى تطبيقه سابقا ولا يزال على العديد من الدول العربية والاجنبية البارزة ، وستتم متابعته وفق الأنظمة والإجراءات المعروفة للعودة عنه".

 

وفي وقت سابق اليوم، أُدرج لبنان على القائمة الرمادية للدول الخاضعة لتدقيق خاص من جانب مجموعة العمل المالي (فاتف) المعنية بمكافحة الجرائم المالية.

 

حزب الله يستهدف قوات إسرائيلية شرقي بلدة مركبا في جنوب لبنان

أعلن" حزب الله" اللبناني اليوم الجمعة عن استهداف مستوطنتي حتسور ومسكفعام وقاعدة بيت هلل الأسرائيلية بِصليات صاروخية.

 

كما استهدف حزب الله أيضا قوات إسرائيلية شرقي بلدة مركبا في جنوب لبنان، وبين بلدة كفركلا الجنوبية ومستوطنة المطلة الإسرائيلية بصليات صاروخية.

 

وقال حزب الله في بيانات منفصلة إن عناصره استهدفوا اليوم مدينة صفد بصلية صاروخية، ومربض مدفعية إسرائيلي في نافه زيف بصلية صاروخية، وقوات إسرائيلية في موقع المنارة الإسرائيلي بقذائف المدفعية، وقوة إسرائيلية في بلدة كفركلا في جنوب لبنان.

 

وأوضح أن عناصره نصبوا كمينا لقوة إسرائيلية تساندها دبابة ميركافا كانت متوجهة إلى بلدة حولا الجنوبية، واستهدفوا قوّات إسرائيلية على أطراف بلدة حولا، كما استهدفوا قوة إسرائيلية مؤلفة من 12 جنديًا عند أطراف بلدة عديسة في جنوب لبنان.

 

كما أعلن حزب الله عن استهداف دبابة ميركافا قرب موقع مسكفعام الإسرائيلي وأخرى على طريق مركبا-عديسة في جنوب لبنان بصاروخين موجّهين، كما تصدى عناصره لطائرة مسيرة هرمز 450 فوق منطقة النبطية في جنوب لبنان بصاروخ أرض - جو.

 

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله عن استهداف قاعدة فيلون الإسرائيلية بِسربٍ من المسيرات الإنقضاضية ودبابتي ميركافا عند أطراف بلدة عديسة في جنوب لبنان بِصاروخين موجهين، مما أدى إلى احتراقهما وقتل وجرح أفرادهما.