الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

السبت 26/أكتوبر/2024 - 10:19 ص
لويد أوستن
لويد أوستن

طمأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نظيره الإسرائيلي في اتصال هاتفي في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على إيران اليوم السبت بشأن الدعم الأمريكي لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

 

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية(البنتاجون) إن "الوزير أوستن أكد التزام الولايات المتحدة القوي بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها".

 

وتحدث أوستن مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، للحصول على أحدث المستجدات بشأن الغارات الإسرائيلية في إيران.

 

وقال أوستن إن أمريكا ملتزمة بالدفاع عن الأفراد الأمريكيين وإسرائيل والشركاء بمختلف أنحاء المنطقة ضد إيران والجماعات الإرهابية التي تدعمها طهران.

 

وأضاف أوستن أن أمريكا مصرة على "منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع الصراع في المنطقة".

وتشير التقارير إلى استعداد إيران للرد على الهجوم الذي شنته إسرائيل عليها اليوم السبت، مع استمرار دائرة العنف في الشرق الأوسط.

 

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لنظيره الأمريكي لويد أوستن أن تل أبيب لا تنوي التصعيد لكنها مستعدة للرد على أي هجوم لحزب الله، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

 

 وعلى صعيد متصل؛ خلت أجواء إيران والعراق وسوريا من الطيران المدني بالتزامن مع بدء الهجوم الإسرائيلي على ايران.

  
وأكدت مصادر عسكرية عراقية، لا صحة لما تردد عن استهداف إسرائيل لأراضي عراقية.. وما سمع من أصوات انفجارات يعود لعمليات أمنية.

 

وتملك إسرائيل نظامين للصواريخ الباليستية التي تطلق من الجو: "جولدن هورايزون" و"روكس".

 

نظام "روكس" الصاروخي بعيد المدى هو من إنتاج شركة "رافائيل" الإسرائيلية، ومصمم لضرب مجموعة متنوعة من الأهداف فوق الأرض وتحتها.

 

في المقابل، يُعتقد أن "جولدن هورايزون" يشير إلى نظام صواريخ "بلو سبارو" الذي يبلغ مداه نحو 2000 كيلومتر (1240 ميلا)، ولا توجد معلومات أخرى ودقيقة عنه على المواقع المتخصصة بالأمن والدفاع، سواء الإسرائيلية أو الأجنبية.

 

وتقول شركة "رافائيل" عبر موقعها الرسمي إن "روكس" تم الكشف عنه في عام 2019، وإنه مخصص لضرب أهداف محصنة بشدة وبدقة متناهية في الساحات التي لا تتوفر فيها أنظمة تحديد المواقع العالمية.