الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هل تنتقل العدوى بالفيروس أثناء التبرع بالدم؟.. الصحة تجيب

السبت 16/يناير/2021 - 10:02 م
الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد - وزيرة الصحة

نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية، "انفوجراف" أوضحت من خلاله الإجابة عن سؤال المواطنين بخصوص انتقال العدوى بالفيروس أثناء التبرع بالدم.

وقالت الوزارة: إنه لا توجد احتمالية للعدوى أثناء التبرع بالدم، مشيرة إلى أن أدوات التبرع بالدم يتم استخدامها مرة واحدة فقط لكل متبرع.

وأوضحت الوزارة أنه يتم تعقيم مكان دخول الإبرة في يد المتبرع بالدم جيدًا، مؤكدة إنه يتم يتنظيف وتعقيم المكان بين كل متبرع وآخر.

وكانت قد أصدرت وزارة الصحة من خلال "فيديو جراف" نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى على ضرورة الإلتزام بالتباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن 1 متر، وارتداء الكمامة، مؤكده أن هذه هى الطرق التي تحميك من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وكانت الوزارة قد نشرت خطوات ارتداء الكمامة واستخدامها وكيفية التخلص منها، مؤكده على ضرورة فرك اليدين بمطهر كحولي أو الغسيل بالماء والصابون، وتغطية الفم والأنف  بالماسك، والتأكيد من وضعه بأحكام على الوجه بحث لا يكون هناك أي فراغ بين الوجه والماسك.

وأكدت على ضرورة  تجنب لمس الماسك اثناء ارتدائه؛ وفي حالة لمسه ، يتم غسل الأيدى بالماء والصابون أو فركهما بمطهر حكولي،ويجب التخلص من الماسك بمجرد أن يصبح رطب وارتداء كمامة جديدة، ولا يتم استخدام الماسكات الوحيدة الاستعمال مرة أخرى.