الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هل اسم الأم والزوجة من باب العورات؟.. أمينة الفتوى توضح

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 07:42 م
 الدكتورة زينب السعيد
الدكتورة زينب السعيد

قالت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي يروجها المتشددون حول مسألة العورة وموضوع خروج المرأة للعمل

 

خروج المرأة للعمل

 

وأضافت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الأحد، أن اسم المرأة ليس عورة، وبعض المجتمعات تتحفظ على ذكر أسماء النساء، مستخدمة أسماء أبنائهم أو تعبيرات أخرى، كنوع من الغيرة، مشيرة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينادي زوجاته بأسمائهن، وذكرت أن القرآن الكريم يحتوي على سورة كاملة تحمل اسم السيدة مريم، مما يدل على أن أسماء النساء ليست عورة.

 

أما بخصوص عمل المرأة، فقد أكدت أن الإسلام لم يمنع المرأة من العمل، بل لم يفرق بين حقوق المرأة وحقوق الرجل في هذا الصدد، مشيرة إلى أن دور المرأة التقليدي هو كونها أمًا وزوجة، ولكن إذا استطاعت التوفيق بين عملها وواجباتها المنزلية، فلا مانع من ذلك.

 

وأضافت: "لا يوجد أي حكم شرعي يمنع المرأة من العمل، إلا إذا كان العمل يتعارض مع طبيعتها أو مع القيم الإسلامية."

 

واستعرضت بعض النماذج من التاريخ الإسلامي، مشيرة إلى أن العديد من النساء شاركن في الغزوات ودعمن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أبرز تلك النماذج كانت السيدة رُفيدة، التي تعتبر أول ممرضة في الإسلام، حيث كانت تقدم الرعاية الطبية للمجاهدين.

 

وفي سياق آخر، قال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، إن القواعد والضوابط التي تم وضعها من قبل الدولة المصرية للتحكم في عمل العمرة بين الشركات السياحية والمعتمرين للحفاظ على حقوق الطرفين وحقوق الدولة، موضحا أن هذه القواعد والضوابط بها تعديل خفيف والضوابط تسمح لكل من له تأشيرة زيارة ويريد أن يجرى عمرة من خلال بوابة العمرة.

 

وأوضح باسل السيسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الترانزيت عبارة عن مسافر لغير المملكة العربية السعودية وأثناء سفرة يستخدم الطيران السعودي وينزل في السعودية وبعدها يأخذ تأشيرة من خلال الترانزيت لإجراء العمرة، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف تحايل بعض المسافرين تحت مسمى "الترانزيت" أنه يقوم بأداء العمرة ولا يكون له وجه ثالثة يسافر اليها.

 

وتابع: "الأمر تسبب في العديد من المشكلات، وسيتم تنفيذ الحقيقي ولن يدخل المسافر داخل المملكة العربية السعودية"، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية تسمح لحاملي جوازات السفر الاتحاد الأوروبي أو الدول الأوروبية الحصول على التأشيرة بعد الوصول لأحد المطارات في السعودية.


وفي وقت سابق،  قررت سلطات المملكة العربية السعودية، وقف تأشيرة العمرة الترانزيت لـ 3 دول، وهي" مصر، وباكستان، وبنجلاديش".

 

وأبلغت السلطات الخطوط الجوية السعودية، وسلطات المطارات في المملكة، بعدم السماح بدخول البلاد لكل من يحمل تأشيرة ترانزيت قادما من مصر وباكستان وبنجلاديش، على أن يظل في المطار حتى استكمال وجهته التالية أو إعادته لبلده من جديد.