السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الانتحار أسهل طرق الهروب من الواقع.. خبير نفسي يقدم روشتة دعم وحماية من الصدمات النفسية.. ويؤكد: الاكتئاب يصطاد ضحاياه بعناية

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 06:34 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعددت وقائع الانتحار في الآونه الأخيرة، حيث يلجأ له بعض ضعاف النفوس، بعد لحظات عاشوها من إحباط وإكتئاب مروا بها .. أصبح الانتحار شبح يطارد، كل ضعاف النفوس ليقعوا بشباك خيوطه.

فى نهاية المطاف وضع الإنتحار علماء النفس في مأزق لتفسير تلك الظاهرة التي أنتشرت في الآونه الأخيرة من إنهاء حياة الأشخاص لأنفسهم، بدلًا من البحث عن حل لها، فكيف لإنسان عاقل ناضج أن يفرط في نفسه التي لها حقًا عليه، ويقوم بإزهاقها، بينما كان بيديه أن يعطي لنفسه فرصة، بدلاً من أن ييأس ويفكر بالتخلص من حياته بشكل نهائي بسبب معاناته من مرض أو تعرضه لأزمة ما، وانهائها بطريقة بشعة.

خلال السطور القادمة نستعرض أبرز وقائع الانتحار التي حدثت بالفترة الأخيرة، ورد أحد الخبراء النفسيين على تلك الظاهرة وتحليلها وكيفية تجنبها، ويوضح نقاط دعم المريض النفسي.

انتحار شاب داخل غرفته بالإسماعيلية

قرر شاب التخلص من حياته بالانتحار شنقا داخل غرفته، بقرية هاويس سرابيوم بمحافظة الإسماعيلية، وتم التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفي فايد المركزى تحت تصرف النيابة.

البداية بتلقي تلقى مديرية أمن الاسماعيلية، إخطارا بورود بلاغ من أحد المواطنين بالعثور على ابنه مشنوقا داخل غرفة منزله.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف إلى مكان البلاغ بقرية هاويس سرابيوم دائرة مركز فايد، حيث تم العثور على جثة "أحمد.م.ا"18 عاما مشنوقا داخل منزله عن طريق حبل متدلى من السقف.

انتحار شاب شنقاً فى المعصرة

أقدم شاب عشريني يعاني من مرض نفسي علي الانتحار بشنق نفسه داخل غرفته بمنطقة حدائق حلوان التابعة لدائرة قسم المعصرة، وتم تحرير المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيقات.

البداية بتلقي المقدم محمد مجدي، رئيس مباحث قسم شرطة المعصرة، بلاغًا من أحد المواطنين،يفيد بعثوره على جثة ابنه معلقة في حبل داخل غرفته.

عقب تقنين الإجراءات، تبين أنها جثة "م.أ"، 25 سنة، يعاني من مرض نفسي وكان يعالج داخل إحدي المتسشفيات النفسية، وبسبب سوء حالته النفسية أقدم علي الإنتحار، ولا يوجد شبهة جنائية في الواقعة.

شاب يتخلص من حياته شنقاً بالشرقية

شهدت قرية بنى عامر بمحافظة الشرقية واقعة انتحار شاب قرر التخلص من حياته شنقا بسبب مرورة بحاله نفسية، دخل على إثرها فى إكتئاب، و أمرت النيابة العامة بتشريح الجثة لبيان سبب الوفاة.

تلقت مدير أمن الشرقية، إخطارا من مستشفى الزقازيق، بوصول جثة أحد الأشخاص، وتبين من تحريات ضباط مباحث مركز شرطة الزقازيق، قيام " أ ال " 30 سنة سائق مقيم قرية بنى عامر دائرة المركز، بالانتحار شنقا بأن علق نفسه بجنش المروحة لمعاناته من اكتئاب وقام على أثرها بالتخلص من حياته.

انتحار فتاة بالقفز من أعلى شرفة منزلها في الغربية

ألقت طالبة في العقد الثانى من عمرها، الجمعة الماضيه، نفسها من أعلى شرفة منزلها بمدينة السنطة، فى محافظة الغربية، أدت إلى وفاتها في الحال، وحرر محضر بالواقعة، وتم نقل الجثي تحت تصرف النيابة.

وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية وقوات من الشرطة السرية والنظامية الي محل البلاغ وللتأكد ما إذا كان هناك شبه جنائية من عدمه، وتبين من التحريات  أن الفتاة تدعى "سالي.ي.أ"، وتقيم  بجوار المجلس الشعبى المحلى بمدينة السنطة.

الاكتئاب يقود ربة منزل للانتحار بمدينة بدر

شهدت مدينة بدر واقعة أليمة، عندما أقدمت ربة منزل، على الانتحار؛ بسبب معاناتها من حالة نفسية واكتئاب.
أكدت تحريات رجال المباحث، أن السيدة متزوجة ولديها ابنة وأقدمت على الانتحار لمرورها في الآونة الأخيرة بحالة نفسية، لذلك قررت التخلى عن حياتها بتلك البشاعة، دون ان تعطي نفسها فرصة للعثور على حل بدلًا من اليأس وترك الحياة دون أن تلتفت لابنتها أو زوجها أو لاى شيء إيجابى بحياتها تستحق أن تعيش لاجله.

البداية بتلقى  مدير مباحث العاصمة، إخطارًا من قسم شرطة مدينة بدر، مفادة عن وجود متوفية بأحد الشوارع، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن وتبين قيام سيدة بإلقاء نفسها من الطابق السادس، وتم نقل جثتها إلى المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وجاري تكثيف التحريات وفحص كاميرات المراقبة.

استشارى صحة نفسية يقدم روشتة لتجنب الانتحار

فسر الدكتور وليد هندى، استشاري صحة نفسية، لـ"مصر تايمز" طرق الحماية من هلاوس الانتحار، واثناء المريض عن التفكير فيه، ولابد من تهيئة مريض الاكتئاب أو الوحدة نفسيًا ويجب أن يكون من يتعامل معه حريص على بث الأمل بداخله وأن تكون حالته النفسية بأحسن حال عن طريق رفع الروح المعنوية لديه؛ ولأن ذلك سوف يطور من حالته الصحية جدًا.

وأضاف هندي أنه يجب على من حول هذا الشخص، تهيئته لتقبل الحياة مرة أخرى؛  حتى لا ييأس وتحدث له هزة نفسية ويصبح رافض الحياة.

ويقدم وليد هندى روشته طبية نفسية للتعامل مع المرضى النفسيين، حيث ينصح أسرته وأصدقائه، بالتعامل معه طبيعى، وجعله واثقًا من نفسه والإشارة له على النقاط الإيجابية بحياته والمساعدة على تجميع عدد من الأشخاص الذي يحبهم حوله، حتي لا يشعر بالوحدة وأنه في عزلة عن العالم الخارجي.