الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير: 9 مرشحين للمجلس الرئاسي الليبي والسراج يحشد المليشيات لمنع دخول طرابلس

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 02:28 م
مصر تايمز

قال عبد الستار حتيتة الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الليبي، إن الانتخابات التي تجري حاليًا في سويسرا بين أعضاء ملتقى الحوار الوطني الليبي على مناصب المجلس الرئاسي، قد أنتقلت إلى مرحلة جديدة وذلك بعد أن فشل المرشحين البالغ عددهم 45 عضو، فى الحصل على نسبة تؤهلهم لقيادة المجلس الانتقالي من الجولة الأولى.

وأضاف حتيته في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أنه تم إختيار 9 أعضاء الذين حصلوا على أعلى نسبة من الأصوات لخوض الجولة الثانية من الانتخابات لتمثيل الأقاليم الليبية الثلاثة بناء على ما تم التوافق عليه بين الفرقاء الليبيين.

ومن المقرر يخوض التصفية للمرشحين على عضوية المجلس الرئاسي، "خالد المشري، ومحمد الحافي، وإدريس القايد، وعن إقليم برقة كلٍ من، عقيلة صالح، وشريف الوافي، محمد المنفي، بينما يأتي عبدالمجيد سيف النصر، وعمر أبوشريده، وموسى الكوني عن إقليم فزان.

ووفقا لما تم التوافق عليه بين أعضاء ملتقى الحوار فإنه من المقرر أن يكون رئيس المجلي الرئاسي من بين ممثلي إقليم طرابلس، ينما يتم اختيار نائبيه من ممثلي إقليمي برقة وفزان، حيث سيتكون المجلس الجديد من 3 أعضاء فقط، على عكس المجلس الحالي، المكون من رئيس و 8 أعضاء.

وأوضح حتيتة، أن النظام الجديد الذي يتم العمل به لإدارة الدولية الليبية سيكون مختلف عن سابقه، حيث تكون الحكومة منفصلة عن المجلس الرئاسي، على عكس النظام الحالي والذي ييعتبر رئيس المجلس هو نفسه رئيس الحكومة.

وأشار حتيته إلى أن فايز السراج رئيس الحكومة والمجلس الرئاسي الحالي، يقوم بعملية لحشد المليشيات الموالية له لمنع الحكومة والمجلس الرئاسي الجديدين من الدخول إلى العاصمة طربلس للقيام بمباشرة أعمالها، وذلك نظرًا لعدم اختيارة من ضمن المشاركين في المؤتمر.