الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

استفزازاً للصين.. مشرّعون أمريكيون يرشّحون "المتظاهرون" فى هونغ كونغ لنوبل السلام

الخميس 04/فبراير/2021 - 12:39 ص
مصر تايمز

فى خطوة وصفت بالاستفزازية للصين.. رشّح مشرّعون أمريكيون الحركات الاحتجاجية فى جزيرة هونغ كونغ "التى تقع تحت السيادة الصينية" لنيل جائزة نوبل للسلام، ووصفوا قادتها بأنهم "إلهام عالمي" في ظل تعرضهم لما وصفوه حملة "قمع" من بكين.


وفي رسالة بعثوها إلى لجنة جائزة نوبل الأول من فبراير وكشف عنها الأربعاء، قدّر تسعة مشرّعين أمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري أنّ عدد المشاركين في تظاهرة يونيو 2019 بلغ مليوني شخص .. مضيفة أنّه في هونغ كونغ التي تعدّ 7,5 مليون نسمة تعتبر تلك "إحدى أكبر التظاهرات الحاشدة في التاريخ".


ومن بين أبرز الموقّعين على الرسالة السناتور الأمريكى الجمهوري مارك روبيو والنائب الديموقراطى جيم ماكغوفرن، وهما رئيسا اللجنة التنفيذية للكونجرس حول الصين، واعتبر الموقّعون أنّ "الجائزة ستكرم شجاعتهم وتصميمهم اللذين ألهما العالم".


 


وأضافوا "نأمل أن تواصل لجنة نوبل تسليط الضوء على المناضلين في سبيل السلام وحقوق الإنسان في الصين، ونعتقد أن الحركة الداعمة للديموقراطية في هونغ كونغ تستحق الاعتراف هذا العام"، ورجّح المشرّعون أن تتم إدانة النشطاء المنادين بالديموقراطية في هونغ كونغ في الأشهر المقبلة "لمجرد أنهم عبّروا عن آرائهم السياسية".


ويحقّ للمشرّعين المنتخبين والحكومات والأكاديميين والقضاة الدوليين تسمية مرشحين لجائزة نوبل للسلام، لكنّ ذلك لا يعني بالضرورة اختيارهم.