الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

وفاة وزير الخارجية الأمريكى السابق جورج شولتز عن عمر 100 عام

الإثنين 08/فبراير/2021 - 01:01 ص
جورج شولتز وزير الخارجية
جورج شولتز" وزير الخارجية الأمريكي السابق

أعلن معهد هوفر، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن وفاة "جورج شولتز" وزير الخارجية الأمريكى السابق، عن عمر 100 عام، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وكان شولتز قد ساهم في تشكيل ملامح حقبة جديدة للعلاقات الأمريكية السوفيتية وإنهاء الحرب الباردة رغم الاقتتال الداخلى المرير فى إدارة الرئيس "رونالد ريجان".

كما حقق شولتز، الذى كان يتمتع بخبرة واسعة والعديد من المواهب، نجاحات كرجل دولة وفي مجال الأعمال والأوساط الأكاديمية، وأشاد به أعضاء فى الكونجرس لمعارضته بيع أسلحة لإيران واعتبار ذلك حماقة، حيث كان بيع الأسلحة لطهران حجر الزاوية في فضيحة إيران "كونترا" التى خيمت على فترة ريجان الرئاسية الثانية.

وساعدت جهود شولتز، بصفته كبير الدبلوماسيين الأمريكيين من عام 1982 إلى عام 1989 فى عهد الرئيس الجمهورى ريجان، فى إنهاء الحرب الباردة التى استمرت أربعة عقود، وبدأت بعد الحرب العالمية الثانية وجعلت الولايات المتحدة وحلفاءها فى مواجهة مع الاتحاد السوفيتى والكتلة الشيوعية وأثارت مخاوف من صراع نووى عالمى.

الجدير بالذكر أن تاريخ "شولترز" في وزارة الخارجية تأثر سلبا بإخفاقه فى إحلال السلام فى الشرق الأوسط وأمريكا الوسطى وهما منطقتان بذل فيهما جهودا شخصية كبيرة.

كما ظل شولتز ناشطا حتى التسعينيات من عمره من خلال تولى أحد المناصب، فى معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد وعضوية عدد من المجالس، كما ألف شولتز كتبا واتخذ مواقف مناوئة لفرض الحظر على كوبا وتغير المناخ وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.