الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المحكمة ترفض تعليق تسليم أمريكيان لليابان فى اطار قضية كارلوس غصن

الجمعة 12/فبراير/2021 - 10:30 ص
كارلوس غصن
كارلوس غصن

رفضت محكمة استئناف أمريكية، طلبا تقدّم به أمريكيان لتعليق تسليمهما إلى اليابان، حيث يتهمهما القضاء بمساعدة قطب صناعة السيارات كارلوس غصن على الفرار الى لبنان فى ديسمبر 2019، بحسن ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

واعتقلت السلطات الامريكية، "مايكل تيلور" ونجله "بيتر تايلور" فى مايو 2020، بعد أن أصدرت اليابان مذكرة توقيف بحقهما، حيث قدم الرجلان "طلبا عاجلا لتعليق تسليمهما إلى اليابان"، وفقًا لوثائق المحكمة، حتى يتمكنا من الحصول على وقت كاف للطعن فى قرار سابق بتسليمهما.

وقضت هيئة من ثلاثة قضاة من محكمة في بوسطن، بأن الأب والإبن، فشلا فى إثبات إمكانية النجاح ف هذا الطعن القانونى وبشكل عام، فشلا فى تقديم أسباب مقنعة لعدم تسليمهما.

كما حكمت القاضية "إنديرا تالوانى"، بأن الأمريكيين فشلا فى إثبات أنهما سيتعرضان لظروف أشبه بالتعذيب فى سجون اليابان، بما يستدعي خرق معاهدة تسليم المطلوبين بين طوكيو وواشنطن.

ويشار إلى أنه، تم توقيف "مايكل تايلور"، العنصر السابق فى القوات الأمريكية الخاصة الذى انتقل للعمل فى الأمن الخاص، مع نجله فى مايو 2020 بعدما أصدرت اليابان مذكرة توقيف بحقهما، بينما تم توقيف بيتر تايلور في بوسطن أثناء محاولته مغادرة البلاد إلى لبنان، غير المرتبط بمعاهدة لتسليم المطلوبين مع اليابان.

من جانبها اتّهمت اليابان "مايكل، وبيتر تايلور"، إضافة إلى اللبنانى "جورج أنطوان زايك"، بمساعدة الرئيس السابق لتحالف رينو نيسان ميتسوبيشى على الإفلات من القضاء، عبر الهرب من البلاد فى ديسمبر 2019.

كما تظهر وثائق المحكمة الأميركية أنه يشتبه بأن الثلاثة حاولوا مساعدة غصن، على إخفاء مبلغ كبير من المال داخل حقيبة أشبه بحقيبة آلة موسيقية ومن ثم الصعود على متن طائرة خاصة.