الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

قصة نحات مصرى أتقن عمله حتى إتهامه بتجارة الأثار

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 03:08 م
نحات
نحات

بدأت قصة مصطفى جاب الله علي سليمان، في قرية البهنسا التابعة لمركز بني مزار محافظة المنيا، حيث تعرض لحادث أثر على سمعه منذ كان صغير، حرمته الإصابة من تكملة مراحل التعليم ، إلا أنه اتجه لعملية الترميم اليدوي للآثار الرومانية والفرعونية مع والده .

ظهرت عبقرية مصطفى جاب الله حيث اكتشف خلطة سحرية يمكنها أن تجعل التماثيل التي ينتحها بيديه تبدو وكأنها أثار حقيقة صنعت منذ آلاف السنين، وفقاً لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

وكان مصطفى قد لفت أنظار تجار الآثار ومهربيها، فتكالبوا لشراء منحوتاته وتماثيله، واكتشف الرجل بعد ذلك أنهم يبيعونها للسائحين كأنها تماثيل حقيقية، ما يبرر الإقبال الهائل على أعماله دون أعمال باقي النحاتين الذين يعملون في نفس الحرفة.

منافسو جاب الله في المهنة قاموا بالإبلاغ عنه واتهمهوه بالتجارة في الآثار وتم القبض عليه بناء على بلاغات عديدة قدمت ضده، وضبط معه عدد من المنحوتات التي صنعها بيديه.

في جلسة المحاكمة، وجه له القاضي تهمة التجارة في الآثار وتم استقدام خبير في هذا الشأن، وكانت المفاجأة أن الخبير اعتبر أن ما ضبط مع مصطفى هي آثار حقيقية تعود لزمن الفراعنة منذ آلاف السنين، وعليه قرر القاضي سجنه لمدة عام بتهمة التجارة في الآثار دون أن يتمكن جاب الله من إثبات براءته إلا بحيلة ذكية.

ونجح مصطفى النحات المصرى بعد أن أكتشفة أحد المؤلفين وذكرة فى كتابة في الحصول على لقب خبير نحت من وزارة الثقافة، ثم علم أن هناك بعثة أجنبية تقوم بترميم أبو الهول فأرسل لهم طلبا للمشاركة في عملية الترميم، معتبرا أن ما تفعله البعثة من عملية الترميم بالحقن لن تنجح وأن الأمر يتطلب ترميم الهرم من نفس المادة المصنوع منها، فأرسلت له هيئة الآثار المصرية تطلب حضوره إلى القاهرة للمشاركة في عملية الترميم.

فقدم معاينة توضح أن أبو الهول هو صخرة منحوتة ولا يمكن استخدام غير نفس المادة المصنوع منها وأخذت اللجنة برأيه فيها ونجحت عملية الترميم بفضل أفكاره العبقرية، دون أن يتقاضي أي أموال.

ذاع صيت مصطفى جاب الله حتى أرسل له الرئيس الراحل أنور السادات برقية لإقامة معرض تحت عنوان النصر والسلام وأرسل مندوبا من وزارة الثقافة إلى محل إقامته في قرية البهنسا، ليتم نقله إلى حضور افتتاح المعرض بمدينة الفنانين في الهرم.

وشارك مصطفى في العديد من المعارض الثقافية مثل معرض الخالدين بالحسين، ومعرض الصحة وتنظيم الأسرة، ومعرض البحث عن أمراض القلب، ومعرض المليون بيضة الذي افتتحه الرئيس السادات بقرية شوشة، فضلا عن استقدامه لتدريب طلاب الكليات على عمليات النحت، وإقامة معرض لأعماله يطوف على جميع محافظات مصر.