الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أسوشيتيد برس: أردوغان ينعى حظة لتجاهل بايدن

الأحد 14/مارس/2021 - 05:49 م
اردوغان
اردوغان

نشرت وكالة "أسوشيتيد برس" تحليلا تحت عنوان" اتصل بي" في مواجهة قائمة العقبات لإعادة العلاقات الأمريكية التركية، تحدثت خلاله عن العلاقات بين البلدين.

قالت الصحيفة فى تحليلها أن الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، هاتف أردوغان بعد توليه المنصب ببضع أيام، بينما تجاهل بايدن تماما الاتصال بأردوغان رغم مرور شهرين على توليه الرئاسة.

وقال مسؤول تركي رفض ذكر اسم للوكالة إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حزين لأن نظيره الأمريكي، جو بايدن، لم يتصل به منذ توليه الرئاسة قبل شهرين. 

وأوضحت الوكالة أن أردوغان خفف من لهجته المعادية للغرب والولايات المتحدة في جهوده لإعادة تأسيس علاقته المهتزة مع حلفاء الناتو، فهو يريد إنهاء عزلته.
 
وأكد التحليل أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة تمر بحالة من التدهور، بسبب تبني كليهما وجهات نظر مختلفة تجاه عدد من قضايا المنطقة منها "سوريا، شرق المتوسط، منظومة صواريخ إس-400 الروسية".

كما أشار التحليل إلى تصريحات جو بايدن عندما كان مرشحا عن الحزب الديمقراطي للرئاسة، حيث انتقد الرئيس التركي أردوغان وسياساته الاستبدادية.

وكان البيت الأبيض ذكر أن موعد اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره التركي رجب أردوغان، لم يحدد بعد، في الوقت الذي كان فيه عدد من رؤساء الدول على رأس قائمة الاتصال لدي بايدن في الـ 45 يومًا الماضية.

في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكيردا على سؤال بهذا الشأن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس رجب طيب أردوغان في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وشددت على أن بايدن لا يزال أمامه العديد من قادة العالم للتواصل معهم، وقالت بساكي، "سيعقد بايدن هذه الاجتماعات في الأسابيع والأشهر المقبلة. أنا متأكد من أنه سيلتقي بأردوغان في مرحلة ما".

بعث أردوغان برسالة تهنئة إلى بايدن، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، قائلاً: "أعتقد أن التعاون القوي والتحالف بين بلدينا سيستمر في تقديم مساهمات حيوية للسلام العالمي في المستقبل، كما كان الحال حتى الآن اليوم"

قال جونول تول، رئيس برنامج تركيا في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن، إن هناك مشاكل جدية في العلاقات الثنائية. وأكد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لديه أولويات مختلفة، مشيرا إلى قضايا مثل مكافحة كورونا، والقضية النووية لروسيا والصين وإيران.

وأضاف جونول تول في تصريح صحفى أن"العلاقات بين البلدين في وضع إشكالي للغاية" ، يقول تول إنه "لا يوجد مخرج كبير من المشاكل الحالية، أكبر مشكلة ينظر إليها هي صواريخ S-400". مشيرا إلى أن التوازنات تغيرت، قال تول: "في الكونغرس، كلا الحزبين يميلون إلى عدم التسامح مع سياسات أردوغان التي تقوض المصالح الأمريكية من الضروري التقييم في ضوء كل هذه العوامل".