الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الرئيس فى عيد المرأة المصرية: أنت البطلة فى نجاح سياسات الدولة وخططها فلولا قدرتك على التحمل ما كنا لنصل إلى ما نحن اليه الآن.. ويوجه بتوفير أكبر قدر من الأمان للمرأة فى وسائل المواصلات العامة

الأحد 21/مارس/2021 - 02:27 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن احتفالية المرأة المصرية تقليدا عزيزا علينا جميعا، وقريبة إلى قلبى بشكل خاص، حيث أصبحت بمثابة درع سنوى تمنحه الدولة المصرية للمرأة المصرية.

 

وأوضح الرئيس السيسى، أن المرأة المصرية أصبحت نموذجا يحتذى به فى شتى المجالات، موجها حديثه للمرأة المصرية قائلا: "أنت البطلة فى نجاح سياسات الدولة وخططها فلولا قدرتك على التحمل ما كنا لنصل إلى ما نحن اليه الآن، ودائما كنت إكسير النجاح فى كل معادلة صعبة مر بها الوطن".

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن كل مؤسسات الدولة حريصة على أن يكون قانون الأحوال الشخصية متوازن للجميع للأم والأب، ويكون فيه مصلحة الناس وتصلح وتسعد الأمور طبقا للتطور اللى حصل فى المجتمع"، مضيفا: "حريصون نسمع من الكل والحوار المجتمعى ونصل إلى خلاصات تلبى كل المطالب بشكل كويس".

 

وأكد الرئيس، أن قضية انفصال الأزواج، أمر صعب على الجميع، مشددا على أن القانون "مش كل حاجة"، وتساءل الرئيس: هل إحنا مستعدين نوفر ما أمكن مناخ مناسب للطفل والطفلة فى الأسر التى انفصلت "لم توفق"؟.

 

وأضاف الرئيس السيسي:"مش عاوز أقول إنها مش قضية خطيرة، بل قضية خطيرة، إزاى نقلل ما أمكن من أثر ذلك على الطفل والطفلة، صدقونى، الاب اللى بيلوم قدام بنته أو ابنه على أمه، أو الأم اللى بتلوم زوجها أمام ابنها أو ابنتها، صدقونى بتعمله اول شرخ حقيقى فى شخصية الطفل ده، الاختلاف بين الزوج والزوجة والانفصال ممكن يحصل، الطفل الصغير اللى بتقولوله كلام مش طيب هايبقا راجل والبنت هاتبقى ست امنحوهم فرصة انهم يبقوا استقامة".

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه على مجلس النواب سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، لإصدار مشروع قانون لمنع زواج الأطفال "الزواج المبكر"، مشيرا إلى أنه قانون مستقل والنص صراحة على السن القانونى للزواج.

 

وأضاف الرئيس السيسى، أنه كلف بقيام وزارة النقل بتوفير أكبر قدر من الأمان فى وسائل المواصلات العامة، لإحكام أمن وسلامة المرأة فى كافة المواصلات العامة والخاصة، وتكليف البنك المركزى بدراسة كيفية القضاء على التمييز القائم على الجنس بما يتعلق بالقروض للمرأة.

 

 

وتابع الرئيس السيسى: "تكليف جهاز المشروعات الصغيرة بالتعاون مع الأجهزة المعنية لتنفيذ برامج لمساندة المرأة الريفية وبرامج تثقيف مالى، وكذلك تكليف الوزارات المعنية للحد من ظاهرة الغرامات والمساهمة فى الحد منها، وتسهيل الإجراءات الخاصة بالمبادرات.

 

 

وقال الرئيس السيسى: "تكليف وزارة التخطيط والمجلس القومى للمرأة بمتابعة وضع المرأة فى مجال صنع القرار، والاستعانة بها فى مركز مجالس الإدارات العامة، وتكليف التضامن باتخاذ إجراءات حول الحاضنة واعتماد نظام لجودتها".

 

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن شيخ الأزهر تواصل معه حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الذى أعدته المشيخة.

 

 

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال حضور احتفال تكريم الأمهات المثاليات، قبل قليل: "أقدم له التحية على ما توصل له الأزهر حول هذا المشروع، والهدف إننا نخلى حياة الناس أبسط وأفضل".

 

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة تحركت بشكل كبير فى مشروع "حياة كريمة" من أجل دعم المرأة المصرية قائلا: "والله العظيم كنت بعمل كده علشان الست وأولادها.. ولازم نحافظ على حق المرأة".

 

 

 

وأضاف الرئيس السيسى: "من مروءة الراجل الحفاظ على حق المرأة والمفروض كرجال إعطاء المرأة حقوقها.. وكان هدف من أهداف القضاء على المناطق الخطرة وغير الآمنة الحفاظ على أهلنا وعلى المرأة المصرية فى ظل الظروف الصعبة".

 

 

وتابع الرئيس السيسى: "مشروع حياة كريمة بدأنا منذ عامين.. ولكن محتاجين قفزة كبيرة.. والهدف السيدات المصريات الموجودة فى الريف والتى تعانى من الحال مثل نقص الخدامات مثل الصرف الصحى والغاز.. حريصين بشكل جاد على تطوير الريف".

 

 

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مشروع تطوير الريف يحتاج إلى أكثر من 200 مليار جنيه، ومن خلال الحديث مع الحكومة كان الحديث عن أنه يحتاج إلى 150 مليار جنيه، ونسعى إلى توفير هذا المبلغ والبدء فى تطوير المشروع.

 

 

 

وأضاف الرئيس السيسى، أن الحكومة والدولة قادرة على تدبير هذه الأموال لتطوير حياة ما يقرب من 55 – 60 مليون مواطن وعلى رأسهم السيدة المصرية ونحن نعمل بشكل جيد فى هذا المشروع.

 

 

 

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن قضية الغرامات، قائلا: "تم التصدى لهذا الموضوع على أمل أنه ينتهى والعدد يزيد رغم مبادرات الدولة للتعامل مع هذه الظاهرة والوقوف جنب الأسر المحتاجة.. صعب جدا زيادة عدد الغرامات".

 

 

 

وأضاف الرئيس السيسى: "حاجة لقيتها فى الريف.. ويحب أن يحدث حولها نقاش كبير يمكن أن يشكل قوة دفع للإعلام والمؤسسات الدينية للتعامل مع هذا الأمر.. فيه أسر فى الريف تصر على أن تشترى تليفزيونين وتلاجتين و10 بطاطين لتجهيز العروسة.. طب ليه.. ليه غسالتين.. الريف عيب أنه لو محدش جاب كده.. مجابشى فى الجهاز بالطريقة دى.. طبعا ناس الأسر تقوم بالواجب مع بناتها ياريت الموضوع نفكر فيه ويعاد النظر فيه بشكل كبير".

 

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر على أعتاب الموجة الثالثة من كورونا، مضيفا: "احنا على أعتاب الموجة الثالثة، ونتمنى من الله أن تعدى على خير، وشافين الدنيا ماشية إزاى برة".